تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تنطلق اليوم فعاليات «معرض دبي للطيران» في دورته الـ 17 ضمن دبي ورلد سنترال وتستمر حتى 18 نوفمبر الجاري، بمشاركة واسعة من الجهات الحكومية والشركات الرائدة والناشئة في قطاعات الطيران والفضاء والدفاع، حيث من المتوقع أن تكون نسخة المعرض هي الأضخم منذ انطلاقه في عام 1989.

وتشهد نسخة هذا العام من معرض دبي للطيران مشاركة 1200 عارض في الحدث و148 دولة يمثلها عارضون و371 عارضاً جديداً و9 فئات للعارضين وهناك 20 دولة تشارك بأجنحة، كما أنا هناك 13 دولة تشارك لأول مرة. وتتواجد 160 طائرة للعرض، فضلاً عن وجود 80 شركة تتواجد بمنصات مختلفة. ويشهد الحدث 4 عروض تجريبية لطائرات جديدة، كما يضم 9 مؤتمرات تضم 250 متحدثاً. وتم تخصيص منصة باسم «سكاي فيو» تتسع لـ 5000 شخص بحيث يمكنهم مشاهدة العروض الجوية مجاناً.

ومن المتوقع أن يستقطب المعرض أكثر من 85 ألف زائر على مدار خمسة أيام، للاطلاع على أحدث الحلول التقنية والمنتجات والخدمات التي تقدمها مختلف الجهات الرائدة في قطاعات الطيران والفضاء والدفاع، إلى جانب مشاركة الخبرات والمعارف في المؤتمرات والجلسات النقاشية التي تقام ضمن أجندة فعاليات المعرض، وغيرها من عروض الطيران الأرضية والجوية. وسيشهد المعرض الإعلان عن أحدث أخبار الشركات وأبرز تطورات القطاع.

ويشهد الحدث عرضاً لمجموعة واسعة تضم أحدث الطائرات التجارية والعسكرية، إلى جانب المحركات والتجهيزات، بالإضافة إلى أبرز الابتكارات التقنية في عالم صناعة الطيران.

وتحفل أجندة المعرض بالعديد من الموضوعات الهامة منها: استشراف مستقبل النقل الجوي، واستكشاف الفضاء والاستثمار فيه، ومجالات الدفاع والأمن، والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعي، والأتمتة وتقنيات اتصال الجيل الخامس، والحد من انبعاثات الوقود وخفض التكلفة، والاستثمار في العمل عن بُعد طويل الأجل، والتغيرات الرئيسية في قطاع الشحن الجوي.

ويوفر المعرض ميزة جديدة هذا العام وهي تطبيق «Dubai Airshow» والذي يسخر قوة الذكاء الاصطناعي لتسهيل الأعمال بحسب الملف الشخصي والاهتمامات لدى الزوار.

عروض الطائرات

وتعد العروض الأرضية والجوية للطائرات إحدى أكبر الأحداث البارزة في المعرض، حيث تضم أكثر من 175 طائرة من أكثر الطائرات تطوراً في العالم. وسيشهد المعرض عروضاً ومناورات جوية يقدمها «فرسان الإمارات للاستعراضات الجوية» التابع للقوات الجوية والدفاع الجوي، وفريق «الفرسان الروس» التابع للقوات الجوية الروسية، وفريق «سريا كيران» التابع للقوات الجوية الهندية، وفريق «الصقور السعودي» للاستعراضات الجوية.

مؤتمرات

ويستضيف المعرض هذا العام مجموعة من المؤتمرات المجانية التي يشارك فيها أكثر من 250 خبيراً في قطاع الطيران، حيث سيقدمون أكثر من 50 ساعة من التوجهات التي تركز على تسعة مواضيع تشمل الشحن والاستدامة والتكنولوجيا والفضاء وغيرها.

وستشارك الشركات الناشئة في قطاع الطيران والفضاء في برنامج «فيستا» والذي يستهدف المُبتكرين والمُبدعين لاستعراض أحدث التقنيات والحلول الخاصة، حيث يمكنهم المشاركة في مسابقات لعرض ابتكاراتهم أمام مجموعة من أبرز شركات الطيران المحلية والعالمية التي تضم الاتحاد للطيران، ومركز محمد بن راشد للفضاء، و«أمازون ويب سيرفيسز»، وفريق الابتكار التطبيقي التابع لبوينغ. كما ستتاح لرواد الأعمال أيضاً فرصة المشاركة في برامج إرشادية، وورش عمل.

ناقلات وطنية

وستستعرض «طيران الإمارات» خلال الحدث العالمي طائراتها من طراز «A380» بتقسيم الدرجات الأربع، وتحتوي على مقصورة الدرجة السياحية الممتازة التي أطلقتها الناقلة مؤخراً، بالإضافة إلى التصاميم الداخلية المحدثة والمحسّنة في جميع المقصورات على أحدث طائراتها العملاقة. وتتزين الطائرة خلال المعرض بكسوة «الإمارات العربية المتحدة 50» احتفالاً باليوبيل الذهبي للدولة. كما تعرض طائرات التدريب من طرازي «Cirrus SR 22» و«Embraer Phenom 100»، التي تستخدمها أكاديمية الإمارات لتدريب الطيارين.

وفي ظل الشراكة التي أعلنتها مؤخراً لإعادة تدوير أولى طائراتها «إيرباص A380» بعد خروجها من الخدمة، ستقوم «طيران الإمارات» بعرض عينات من الأثاث والمكونات المسترجعة من الطائرة وسوف يتاح للزوار طلب شراء هذه المكونات مسبقاً.

وتعرض شركة «الاتحاد للطيران» طائراتها من طراز «A350-1000». كما ستقوم بعرض طائرة من طراز «787-10 دريملاينر» والتي تجسّد تعاون الشركة مع «بوينغ» لتحقيق الاستدامة في قطاع الطيران. وتقوم «الاتحاد للطيران» من خلال برنامجها بالبحث عن التقنيات والمنتجات والممارسات المبتكرة واختبارها على أسطولها من عائلة طائرات «787» للحدّ من انبعاثات الكربون.

وتشارك «فلاي دبي» في المعرض للمرة السابعة، من خلال عرض الطائرات الثابتة بإحدى طائراتها من طراز «بوينغ 737 ماكس 8». وتمنح الناقلة من خلال هذا الحدث العالمي الفرصة امام زوار المعرض لتجربة منتجات «فلاي دبي» على متن الطائرة. بالإضافة إلى ذلك ، كشفت «فلاي دبي» النقاب عن حلة جديدة احتفالاً بالذكرى الخمسين لدولة الإمارات حيث تشارك الطائرة في العرض الجوي الخاص بهذه المناسبة ضمن فاعليات معرض دبي للطيران.

طائرات جديدة

ويحرص عمالقة تصنيع الطائرات في العالم على المشاركة في الحدث وفي مقدمتهم «بوينغ» و«إيرباص»، بالإضافة إلى «بومباردييه» و«إمبراير للطيران» وغيرها، وذلك لعرض أحدث الطائرات وآخر التقنيات والابتكارات.

وخلال الدورة الحالية سيتم عرض تجريبي لنماذج 4 طائرات جديدة كلياً، حيث تستعرض شركة الصناعات «بيلويذير» طائرة «أنتيلوب» وهي طائرة إقلاع وهبوط عمودية مزودة بمراوح مخفية. كما تقوم شركة «سوخوي» الروسية بعرض النموذج الأول لطائرة مقاتلة من طراز «سوخوي تشيك ميت»، وهو أول ظهور دولي للجيل الجديد من طائرات سوخوي.

ويشهد المعرض طائرة «مانتا» من طراز ANN2، وهي طائرة بمقعدين للتنقل الجوي الشخصي بسرعة عالية. وتعرض شركة «ليليوم» نموذج طائرة نموذج UAM، وهي طائرة كهربائية ذات سبع مقاعد، تتميز بالإقلاع والهبوط العمودية.

البيان