الفجيرة اليوم – استضاف “مهرجان البدر” لليوم الرابع على التوالي ورشتين الأولى أقيمت في الفترة الصباحية بعنوان ”كيف تحكي قصة لطفلك قبل النوم“ تستمر لمدة أربعة أيام من تقديم المدرب الإماراتي حمد الشامسي، فيما أقيمت مساءً ورشة بعنوان “الخط الحر” قدمها فنان الخط العربي ضياء علّام.

واستهل المدرب الإماراتي حمد الشامسي ورشته الصباحية ”كيف تحكي قصة لطفلك قبل النوم” بتسليط الضوء على أهمية رواية القصص في تربية الأطفال، مشيراً إلى أن أفضل من روى القصص كان رسول الله صلى الله عليه وسلم.

واستعرض الشامسي خلال الورشة كيف كان الرسول صلى الله عليه وسلم يروي القصص لأصحابه، مشيراً إلى أن السرد النبوي يُعتبر من أفضل الأساليب لتقديم القصص، مُقدما نماذج من جلسات السرد النبوي التي تناولت قصصاً عن الأمم السابقة، وتمت مُحاكاتها في الورشة لتوضيح كيفية نقل الدروس والفوائد من هذه القصص للأطفال بطرق مشوقة وفعالة.

وأوضح الشامسي أن الهدف من الورشة كان استخلاص الفوائد والدروس العظيمة من القصص النبوية وتطبيقها في سرد القصص للأطفال، مشددًا على أهمية استخدام هذه الأساليب في تعزيز القيم الأخلاقية والتعليمية، مما يجعل من وقت قصص ما قبل النوم تجربة تعليمية ممتعة.

وتفاعل الحضور المشاركون بشكل إيجابي مع محتوى الورشة، حيث أبدوا اهتماماً كبيراً بتعلمِ الأساليب التربوية المعتمدة على السرد النبوي، وقد نجحت الورشة في توفير أدوات فعالة للأهالي والمهتمين لتقديم القصة بطريقة تجعل من كل جلسة ما قبل النوم فرصة للتعلم والتسلية معاً.

من جانبه قدّم فنان الخط العربي ضياء علّام ورشة بعنوان “الخط الحر” استهل حديثه فيها بالتعريف عن أنواع الخط وتكوينه بخبرة منهجية وعلمية موضحاًأن الخط الحر أحد أهم الفنون الموجوده حالياً بسبب استخدماته الفنية المتعددة.

وأشار إلى أن فن الخط الحُّر موجود على مدى العصور وليس لديه قواعد معينة لذلك هو متحرّر من التسميات، كما يمنح ممارسه الحرية في تشكيل الحروف والأعمال الفنية التي بها تكوينات مختلفة كالأشكال الهندسية.

وركّز علّام خلال الورشة التي استهدفت محبي الفن التشكيلي والأشخاص المبتدئين في مجال الخط، على تعليم أسس الخط الحُّر وفنياته بشكل مدروس وممنهج، بالإضافة إلى تعليم بعض التقنيات في تشكيل وتطويع الحروف العربية للتكوينات البصرية ممثلة في الأشكال الهندسية من دوائر ومربعات وغيرها.

ومنح مقدم الورشة جميع المشاركين فرصة تطبيق عملي لإنتاج لوحات متكاملة بتقنية تطويع الحروف، وقدموا نماذج حيّة على لوحاتٍ فنية رائعة.