الفجيرة اليوم – أصدرت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام كتاباً تراثياً وثائقياً يحمل عنوان “الفجيرة وتراثها البحري .. الأسماك وطرق الصيد وأدواته”، من تأليف خالد بن جميع الهنداسي والدكتور المغفور له بإذن الله مصطفى عزت الهبرة.

وأكد سعادة ناصر اليماحي المدير التنفيذي لهيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، أن مثل هذه الإصدارات التراثية التوثيقية الطليعية، هي من المهام الرئيسة التي تسعى من خلالها الهيئة إلى خلق دور ثقافي تراثي توعوي داخل المجتمع، وربط حلقات الأجيال المتتالية بعضها ببعض بالموروث الشعبي الأصيل، مشيراً إلى أن هذه الإصدارات تأتي ضمن توجيهات صاحب السمو حاكم الفجيرة وسمو ولي العهد، لإثراء هذا الجانب الثقافي الشعبي بالمزيد من الأعمال الثقافية الميدانية المقروءة والمسموعة والمرئية.

ويحتوي الكتاب المصور على 5 فصول، تتناول حكايات حول البحر والتراث البحري في الفجيرة، أنواع الأسماك ومسمياتها في تراث الإمارة والدولة بشكل عام وطرق وأدوات الصيد البحري، كما تطرق الكتاب البحثي الميداني لأنواع الأسماك الضارة والضّارية والمفترسة والمرعبة والوديعة.

وخصص الكتاب الفصلين الأخيرين الرابع والخامس لتراث المهن والحرف البحرية والأمثال والألغاز الشعبية من بيئة الفجيرة ومدنها الساحلية.