اعتمدت وزارة التربية والتعليم جدول مواعيد الاختبارات القصيرة، وكذلك الامتحانات النهائية للفصول الدراسية الثلاثة للعام الدراسي 2015-2016 في كل من مدارس التعليم العام والخاص المطبقة منهاج الوزارة.

ووفقاً للقرار الصادر والمنظم لجدول الامتحانات، فإنه سيتم توحيد الامتحانات الفصلية والاختبارات القصيرة خلال العام الدراسي الحالي في مدارس التعليم العام والخاص المطبقة منهاج الوزارة على أن تطبق الاختبارات القصيرة بمعدل اختبار واحد فقط في اليوم الدراسي.

وبحسب القرار يتقدم الطلبة للاختبار القصير الأول للفصل الدراسي الأول وللصفوف من الثالث وحتى الثاني عشر في الـ 28 من الشهر الجاري، ويتضمن الاختبار المسارين العام والمتقدم للصفين العاشر والحادي عشر، أما الاختبار القصير الثاني فيبدأ في الأول من نوفمبر المقبل، ويشمل الطلبة في الصفوف من الثالث وحتى الثاني عشر، ويتضمن المسارين العام والمتقدم للصفين العاشر والحادي عشر، في حي يتقدم الطلبة لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول في الصفوف من السادس وحتى الثاني عشر، متضمناً المسارين المتقدم والعام للصفين العاشر والحادي عشر في السادس من ديسمبر المقبل، وفق الجدول الموحد مركزياً.

أما الفصل الدراسي الثاني، فيبدأ الاختبار القصير الأول للصفوف من الثالث وحتى الثاني عشر متضمناً المسارين المتقدم والعام للصفين العاشر والحادي عشر، ابتداء من السابع من شهر فبراير المقبل، ويتقدم الطلبة للاختبار القصير الثاني للصفوف من الثالث وحتى الثاني عشر بتاريخ 13 من شهر مارس المقبل.

وفي ما يتعلق بالفصل الدراسي الثالث، يتقدم الطلبة للاختبار القصير الأول للصفوف من الثالث وحتى الثاني عشر، متضمناً المسارين المتقدم والعام لصفي العاشر والحادي عشر، ابتداءً من الأول من مايو المقبل، فيما يبدأ الاختبار القصير الثاني للصفوف من الثالث وحتى الحادي عشر، متضمناً المسارين العام والمتقدم للصفين العاشر والحادي عشر في 22 مايو المقبل، وتقرر أن يكون موعد الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثالث للصفوف من الثالث وحتى الحادي عشر في الفترة من 15-23 من شهر يونيو المقبل.

كما يوضح القرار مواعيد إعلان نتائج الاختبارات وإصدار تقارير أداء الطلبة للصفوف من الثالث وحتى الحادي عشر على النحو التالي، حيث من المقرر أن يتم الإعلان عنها للفصل الدراسي الأول في 12 من شهر يناير المقبل، وتكون للفصل الدراسي الثاني في 12 من شهر أبريل المقبل، أما الفصل الدراسي الثالث فتكون في 29 يونيو المقبل.

ويشير القرار أيضاً إلى مواعيد امتحان مؤجل الفصل الدراسي الثالث للصفوف من الثالث وحتى الحادي عشر، وكذلك تحديد موعد إعلان نتائجه وإصدار تقارير الأداء للطلبة وفق النحو التالي، إذ من المقرر أن يكون في الفترة من 26 إلى 30 يونيو المقبل، على أن يتم إعلان النتائج في الرابع من يوليو المقبل.

– البيان


اعتمدت وزارة التربية والتعليم جدول مواعيد الاختبارات القصيرة، وكذلك الامتحانات النهائية للفصول الدراسية الثلاثة للعام الدراسي 2015-2016 في كل من مدارس التعليم العام والخاص المطبقة منهاج الوزارة.

ووفقاً للقرار الصادر والمنظم لجدول الامتحانات، فإنه سيتم توحيد الامتحانات الفصلية والاختبارات القصيرة خلال العام الدراسي الحالي في مدارس التعليم العام والخاص المطبقة منهاج الوزارة على أن تطبق الاختبارات القصيرة بمعدل اختبار واحد فقط في اليوم الدراسي.

وبحسب القرار يتقدم الطلبة للاختبار القصير الأول للفصل الدراسي الأول وللصفوف من الثالث وحتى الثاني عشر في الـ 28 من الشهر الجاري، ويتضمن الاختبار المسارين العام والمتقدم للصفين العاشر والحادي عشر، أما الاختبار القصير الثاني فيبدأ في الأول من نوفمبر المقبل، ويشمل الطلبة في الصفوف من الثالث وحتى الثاني عشر، ويتضمن المسارين العام والمتقدم للصفين العاشر والحادي عشر، في حي يتقدم الطلبة لامتحانات نهاية الفصل الدراسي الأول في الصفوف من السادس وحتى الثاني عشر، متضمناً المسارين المتقدم والعام للصفين العاشر والحادي عشر في السادس من ديسمبر المقبل، وفق الجدول الموحد مركزياً.

أما الفصل الدراسي الثاني، فيبدأ الاختبار القصير الأول للصفوف من الثالث وحتى الثاني عشر متضمناً المسارين المتقدم والعام للصفين العاشر والحادي عشر، ابتداء من السابع من شهر فبراير المقبل، ويتقدم الطلبة للاختبار القصير الثاني للصفوف من الثالث وحتى الثاني عشر بتاريخ 13 من شهر مارس المقبل.

وفي ما يتعلق بالفصل الدراسي الثالث، يتقدم الطلبة للاختبار القصير الأول للصفوف من الثالث وحتى الثاني عشر، متضمناً المسارين المتقدم والعام لصفي العاشر والحادي عشر، ابتداءً من الأول من مايو المقبل، فيما يبدأ الاختبار القصير الثاني للصفوف من الثالث وحتى الحادي عشر، متضمناً المسارين العام والمتقدم للصفين العاشر والحادي عشر في 22 مايو المقبل، وتقرر أن يكون موعد الامتحانات النهائية للفصل الدراسي الثالث للصفوف من الثالث وحتى الحادي عشر في الفترة من 15-23 من شهر يونيو المقبل.

كما يوضح القرار مواعيد إعلان نتائج الاختبارات وإصدار تقارير أداء الطلبة للصفوف من الثالث وحتى الحادي عشر على النحو التالي، حيث من المقرر أن يتم الإعلان عنها للفصل الدراسي الأول في 12 من شهر يناير المقبل، وتكون للفصل الدراسي الثاني في 12 من شهر أبريل المقبل، أما الفصل الدراسي الثالث فتكون في 29 يونيو المقبل.

ويشير القرار أيضاً إلى مواعيد امتحان مؤجل الفصل الدراسي الثالث للصفوف من الثالث وحتى الحادي عشر، وكذلك تحديد موعد إعلان نتائجه وإصدار تقارير الأداء للطلبة وفق النحو التالي، إذ من المقرر أن يكون في الفترة من 26 إلى 30 يونيو المقبل، على أن يتم إعلان النتائج في الرابع من يوليو المقبل.

بلغت نسبة غياب طلبة المدارس في أبوظبي 60 ــ 90 ٪ وفي الشارقة وعجمان 90 % في آخر يوم دراسي قبل إجازة عيد الأضحى المبارك في معظم المدارس، في الوقت الذي أرجعت فيه إدارات مدرسية سبب تفشي الظاهرة وتكرارها إلى غياب العقوبات الرادعة، وطالبوا بإجراءات مشددة مع ضرورة نشر ثقافة احترام اللوائح والنظم والتأكيد على الحضور دون تكاسل أو تقاعس.

قمبر المازم مدير ثانوية تريم قال إن تعزيز ثقافة الحضور وتشجيع ومكافأة الطلبة الملتزمين هي آليات تُساعد على احتواء المشكلة، معتبراً التغيب هدر كبير وسبب في ضعف تحصيل الطلبة.

وتمنى المازم تعاون الأهالي لأن نجاح العملية التعليمية مرهون بتجاوبهم مع التعليمات، لافتاً إلى أن وزارة التربية توجه وتشدد على الحضور والالتزام، ونحن نتوسم في الطلبة وذويهم خيراً، مشيراً أيضاً إلى أن الغياب يكون واضحاً في المراحل الدنيا، لكنه في الثانوية يكون أقل حدة، حيث يحرص الطلبة على الحضور وإتمام ما عليهم من المنهج.

وتؤكد مليكا اخناتا ولية أمر ثلاثة طلاب في مدرسة حلقة أولى وثانية أنها أرسلت أبناءها صباحاً، وتلقت اتصالاً من الإدارة بعد ساعة لأخذهم بسبب قلة عدد الطلبة في المدرسة،

وقالت منال مرعي وهي مسؤولة قسم رياض الأطفال في مدرسة المعرفة بالشارقة إن الغياب قبيل الإجازات الرسمية وبعدها يعوّد الطلبة على عدم احترام النظم واللوائح المدرسية، كما يؤثر بشكل سلبي في الطلبة ومستواهم، مشيرة إلى أن سلبية أولياء الأمور سبب جوهري وراء تفشي هذه الظاهرة.

وتحدثت لميس خالد محمد ولية أمر طالب في مدرسة الشويفات الخاصة قائلة إن أبناءها لم يتغيبوا عن الدوام، وأنها أصرت على إرسالهم إلى المدرسة رغم اتصالات العديد من أولياء الأمور بها وزملاء أبنائها، مضيفة أن التغيب يؤثر في مستوى الطلبة، ومن الصعب الإتيان بسلوكيات تضر بمصلحة أبنائنا.

البيان