الفجيرة نيوز- أكدت سعادة عفراء الصابري وكيل وزارة الثقافة وتنمية المعرفة أن أندية الإمارات للقراءة التي أطلقها معالي الشيخ نهيان بن مبارك وزير الثقافة وتنمية المعرفة في كافة المراكز الثقافية التابعة للوزارة في فبراير الماضي، قدمت مئات البرامج والفعاليات المتنوعة والتي تركز في مجملها على تعزيز عادة القراءة لدى كافة فئات المجتمع ولاسيما الأطفال والناشئة، مثمنة التعاون الكبير بين المراكز الثقافية وكافة الجهات المحلية بمختلف إمارات الدولة والذي تمثل في الرعاية والمشاركة في عدد كبير من الفعاليات، وهو ما انعكس إيجابيا بنجاح هذه الفعاليات في الوصول إلى قطاعات كبيرة من المجتمع خلال المرحلة الراهنة.
واوضحت الصابري أن معالي الشيخ نهيان بن مبارك وجه بتكثيف الانشطة والبرامج المتعلقة بالقراءة والمعرفة والتي تعزز القيم الإيجابية لدى الأجيال الجديدة وتدفعهم لاستثمار طاقاتهم الإبداعية والابتكارية لصالح مجتمعاتهم وبيئتهم المحلية، ومن هنا تعمل 9 مراكز ثقافية تابعة للوزارة ومنتشرة بكافة إمارات الدولة وفق هذه التوجيهات على مدار العام لتحقيق هذه الغايات النبيلة وفق خطة استراتيجية واضحة المعامل اعتمدتها الوزارة منذ اليوم الأول لمشاركتها في فعاليات عام القراءة.
وضمن فعاليات نادي الامارات للقراءة نظم المركز الثقافي بدبا الفجيرة ورشة “إعداد قادة الغد” بالتعاون قسم الشرطة المجتمعية بدبا الفجيرة ومدرسة حمد بن عبدالله الشرقي والتي تناولت التركيز على الصفات العامة للقائد وكيفية تنميتها في نفوس الأطفال والناشئة، حيث قدم سعيد عبدالله الحفيتي رئيس قسم الشرطة المجتمعية بشرطة دبا الفجيرة نبذة عن الفارق بين القائد والمدير وما دور كل منهما في حياتنا اليومية ، وأثره في مستوى الطموح في المستقبل وركز كذلك على أهمية الدراسة والقراءة كون الدراسة تبني الاجيال والقراءة ترسخ الافكار وتعلم الثقافات وحضر الورشة ما يزيد على 50 طلابا كانت لهم العديد من المداخلات والاستفسارات التي اضفت الحيوية على الورشة.
كما نظم المركز الثقافي بدبا الفجيرة فعالية “القراءة للمتعة” وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للشؤون الاسلامية والأوقاف بحضور الشيخ أبو بكر عمر محمد الواعظ الديني لدى مقر الهيئة بدبا الفجيرة وقدم خلال تلك الفعالية رؤية الدين الاسلامي الحنيف لدور الانسان في اعمار الارض وكيفية إعمال العقل مؤكدا أن الدين الاسلامي يشجع على القراءة والثقافة وتنمية المعارف التي تساعد على تطوير الحياة، ذلك بحضور ما يزيد على 60 طالبا من مختلف المراحل السنية وفي الختام تم تبادل الاسئلة بين الطلبة والواعظ .
كما قدم المركز الثقافي والمعرفي بدبا الفجيرة برنامج ” براعم القراءة” بالتعاون مع روضة النفائس ضمن فعاليات نادي القراءة من خلال عدد كبير من الفعاليات ومنها براعم القراءة وسرد قصة بنظام القراءة الالكترونية وفقرة ارسم ملامح القصة وفقرة ماذا تعلمت اليوم والعديد من الفقرات الترفيهية التي نالت اعجاب الاطفال.
وفي عجمان نظم نادي الامارات للقراءة بالمركز الثقافي ورشة براعم القراءة للأطفال بالتعاون مع منطقة عجمان التعليمية حيث قام مسؤول برنامج سفراء القراءة بالنادي بعمل مجموعات قرائية لتنمية عادة القراءة التفاعلية عند الأطفال ويمكن اكتشاف المواهب وطرح مجموعة من المناقشات حول القصة وتقديم الهدايا الرمزية للأطفال المشاركين وقد هدفت الفعالية الى تشجيع الأطفال على القراءة ورفع مستوى الوعي الثقافي وتعزيز قدرات الموهوبين وصقل مواهبهم
كما نظم مركز وزارة الثقافة وتنمية المعرفة بعجمان برنامج “المؤسسة القارئة” بالتعاون مع دار زايد للثقافة الإسلامية بعجمان حيث قام أعضاء نادي الامارات للقراءة باختيار مجموعة من عناوين الكتب للقراءة مع موظفي دار زايد حيث أقبل الموظفون على قراءتها بتفاعل وحماس مؤكدين أن توفير المناخ الثقافي والمعرفي لتنمية القدرات المعرفية بالإضافة الى دعم المؤسسات والهيئات الحكومية بتعزيز وتشجيع القراءة وتنمية المعرفة بين موظفيها في اطار وامكانيات وزارة الثقافة وتنمية المعرفة ينعكس بلا شك على المستويات المعرفية والثقافية والفكرية والإنسانية أيضا.
ومن جهة أخرى قام المركز بعمل ورشة بعنوان “اقدراقرأ” بالتعاون مع دار رعاية المسنين بعجمان وهي مبادرة موجهة لفئة لكبار السن حيث قام فريق اعضاء نادي الامارات بالقراءة بمركز عجمان الثقافي بزيارة ومساعدة الافراد فيها على القراءة وتوزيع الكتب المشجعة على القراءة وقد هدفت الفعالية نشر الوعي باهمية القراءة والتعريف بفوائدها بين جميع فئات مجتمع الامارات ودعم المؤسسات والهيئات الحكومية بالدولة بتعزيز وتشجيع القراءة واتاحة وتوفير المناخ الثقافي والمعرفي.
وفي اطار التشجيع على القراءة نظم مركز عجمان الثقافي ورشة بعنوان “فنون القراءة الابتكارية” قدمتها بسمة انور المشواح اخصائي مكتبات بمكتبة الشارقة العامة ، حيث ناقشت الورشة الأساليب الابتكارية للقراءة ، كما تطرقت الى إلى أهمية القراءة الابتكارية ، ومكوناتها والفوائد التي يحصل عليها القارئ الذي يستخدم القراءة الابتكارية، بالإضافة الى استراتيجيات القراءة الابتكارية وقد لاقت الورشة اقبالا من ضمن الطالبات، وقد هدفت الفعالية الى نشر الوعي الثقافي والمعرفي والفكري وتعريف الطالبات بأن القراءة مصدر أساسي للتفكير والإبداع. وتجعل من القارئ متعمقا في المادة المقروءة ليكتشف المضمون الحقيقي لما يقرأ، فيزداد رصيده من المادة المقروءة ، ويصبح قادرا على استخدامها أو إعادة كتابتها والتعبير عنها.
وفي مسافي نظم مركز مسافي الثقافي بالتعاون مع مدرسة الشعلة للتعليم الأساسي على مدى ثلاثة أيام معرض نتاج موهوبات التربية الفنية تحت شعار (الفن الحديث في عيون أطفالنا) وضم المعرض أفضل انتاج للموهوبات التربية الفنية وهم طالبات مدرسة الشعلة للتعليم الأساسي حلقة 1 وتحت اشراف معلمة التربية الفنية الأستاذة نهاد محمود شوقي، وتضمن ابداعات الطالبات في الرسم والتشكيل بالخامات وتدوير المستهلكات ومعالجات فنية للرسم بالأكرليك وفق اتجاهات مدارس الفن الحديث بأساليب المدرسة التأثيرية والتجريبية والتكعيبية واستخدام ألوان مبهجة وصريحة تعبر عن المرحلة العمرية بالإضافة الى مستهلكات الكرتون والخرز والحصي من أعمال ديكورات جمالية، وركز المعرض على صقل المواهب عند الأطفال بهدف تعزيز قدرات الموهوبين والاستثمار الأمثل لطاقات الطالبات