تسلمت شركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة “جاسكو” – احدى شركات مجموعة ادنوك – الوحدة العائمة الأولى لتخزين وإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى حالته الغازية /FSRU/ والتي تعاقدت على شرائها من شركة اكسيلريت للطاقة الامريكية الشركة الرائدة في مجال توفير حلول وحدات تخزين الغاز العائمة في العالم.

وستسهم وحدة التخزين العائمة الجديدة في تعزيز قدرات جاسكو في توفير الغاز عبر شبكة الغاز القائمة حاليا بإضافة 500 مليون قدم مكعب من الغاز يوميا وهي كمية تكفي لتوفير امدادات الطاقة لمدة يوم كامل لمدينة بحجم مدينة الفجيرة.

ويأتي شراء الوحدة العائمة لتخزين وإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال /FSRU/ تماشيا مع خطة ادنوك الرئيسية المتكاملة لتطوير الغاز للإيفاء باحتياجات خطة ابوظبي الاقتصادية 2030.

وقال الدكتور سيف الناصري الرئيس التنفيذي لشركة جاسكو “يمثل الايفاء بالاحتياجات المتنامية لإمارة ابوظبي من إمدادات الغاز هدفا مهما يأتي في أعلى قائمة أولويات أدنوك” ..مشيرا الى ان هذه الوحدة ستسهم في تنويع مصادر توفير الغاز محليا وتجعل ادنوك في موقف أقوى من حيث تلبية الاحتياجات الحالية من الطاقة والطلب المتوقع في المستقبل.

جدير بالذكر ان شركة ادنوك وكجزء من خطتها الرئيسية المتكاملة لتوفير الغاز للإيفاء باحتياجات الطلب المحلي في امارة أبو ظبي واحتياجات عملياتها على المدى الطويل تسعى الى تطبيق مجموعة متنوعة من الحلول من خلال محفظة أعمالها ..وتعتمد هذه الخطة الرئيسية على ربط كافة مكونات سلسلة قيمة الغاز لضمان قدر أكبر من الكفاءة والأداء.

وسيكون مكان رسو وحدة التخزين الجديدة والتي تم تعبئتها بالفعل بأول شحنة غاز في مجمع الرويس أحد أحدث مجمعات النفط والغاز في الشرق الأوسط والذي يقع على بعد 240 كيلومترا غرب مدينة ابوظبي.

وتتشابه الوحدات العائمة لتخزين وإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال، في كل جوانبها مع محطات تخزين الغاز التي تقام على الارض فبالإضافة إلى قدرتها على نقل الغاز الطبيعي المسال، تستطيع هذه الوحدات اعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال الى حالته الغازية لتوفير امدادات الغاز الطبيعي عبر المرافق البحرية والقريبة من الشاطئ المصممة خصيصا لاستقبال الغاز الطبيعي.

وتتميز هذه الوحدات بعدة مميزات اذ تحتاج هذه الوحدات الى مساحات اقل من تلك التي تحتاجها المنشآت التي تقام على البر لكونها تقام على رصيف الميناء، أو على البحر، الامر الذي يقلل من التأثيرات السالبة على البيئة المحيطة.

وتمثل شركة جاسكو مشروعا مشتركا بين شركة ادنوك والتي تملك نسبة 68% من أسهم راس المال وشركة شل الهولندية والتي تملك 15% وشركة توتال الفرنسية والتي تملك 15% وشركة بارتكس والتي تملك نسبة 2%.

وام