الفجيرة نيوز- تستعد بلدية الفجيرة لإستقبال عيد الأضحى المبارك من خلال خطة متكاملة في هذا الصدد و ذلك حرصا منها على تقديم أفضل الخدمات للجمهور خلال أيام عطلة العيد بناءا على توجيهات سعادة المهندس محمد سيف الافخم مدير البلدية.
وتمثلت الخطة بعمل حملات تفتيشية مكثفة على المحلات و المنشآت الغذائية و الصحية في إمارة الفجيرة والمناطق التابعة لها مثل المخابز و محلات بيع الحلويات و أسواق التجزئة و الهايبرماركت و الملاحم و أسواق الخضرة و الفواكه و السوق المركزي و المنشآت الصحية مثل الصالونات و مراكز التجميل والحلاقين بالاضافه الى الفنادق، حيث بلغ عدد الزيارات ما يقارب 2500 منشأة.
كما تم الإنتهاء من تجهيزات كافة المقاصب التابعة لإمارة الفجيرة البالغ عددها أربعة مقاصب في الفجيرة و مسافي و الطويين ومنطقة مربح بطاقة استيعابية تقدر بنحو 1500 ذبيحة في اليوم. حيث تمت صيانة المعدات و تجهيزها و التأكد من قدرتها على استيعاب العدد الكبير من الذبائح بإشراف فريق أطباء بيطريين متخصصين ومشرفين لمتابعة الأغنام و المواشي المعروضة بالأسواق و التأكد من خلوها من الأمراض، إضافة إلى التأكد من الذبائح الداخلة للمقصب قبل عملية الذبح وبعد عملية الذبح والتأكد من صلاحيتها للأستهلاك الآدمي.
وأوضحت فاطمة مكسح رئيس قسم الصحة العامة أن القسم قام بتحديد مواعيد عمل المقاصب خلال أيام عيد الأضحى المبارك حيث يبدأ العمل من بعد صلاة العيد مباشرة حتى الإنتهاء من كافة الذبائح و اليوم الثاني و الثالث من الساعة 6 ص حتى 1ظهرا، كما نوهت الجمهور بعدم التعامل مع القصابين المتجولين لما يسبب من مخاطر صحية وبيئية على المجتمع، لافتة إلى أن الذبح في المقصب يتم من خلال الكشف على الذبائح من قبل لجنة الرقابة البيطرية التي تقوم بالأشراف على جميع مراحل الذبح و ذلك للحفاظ على سلامة المستهلك و أيضا حفاظا على الصحة العامة و البيئة.
وأشارت المكسح الي أنه تم التعاون بين بلدية الفجيرة و الجمعيات الخيرية في الإمارة للذبح في المقاصب وفق الشريعة الإسلامية. وأشارت رئيس قسم الصحة العامة لحالات الطوارئ التي قد تحدث خلال أيام العيد، واوضحت فاطمة انه تم توفير عدد من سيارات الصرف الصحي و سيارات تجميع القمامة مع عدد كبير من عمال النظافة في مختلف الأمكان العامة و الترفيهية لتوزيع أكياس القمامة على مرتادي الشواطئ و الأماكن البرية للحفاظ على النظافة العامة و وجود المفتشين على مدار 24 ساعة للتعامل مع حالات الطوارئ أو الشكاوي التي ترد من خلال مركز الاتصال المجاني 80036 أو على برنامج فزعة في تطبيق سمارت فجيرة لتحديد الشكوى والموقع في الحال.
