أصدرت وزارة الصحة ووقاية المجتمع 3 تعميمات للتحذير من استخدام مكملات غذائية مغشوشة يتم الترويج لها لتخفيف الصداع وتخسيس الوزن ومقويات جنسية للرجال، وطلب التعميم من الجهات الصحية والمعنية سحب المنتجات المذكورة من الأسواق ومنع تداولها واستيرادها علماً بأن هذه المنتجات غير مسجلة لدى إدارة الدواء في وزارة الصحة ووقاية المجتمع في الدولة.

وطلب الدكتور أمين حسين الأميري وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص، رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة، من أفراد المجتمع عدم الانسياق وراء هذه الإعلانات المضللة في بعض المواقع الإلكترونية من خارج الدولة وفي مواقع التواصل الاجتماعي عن منتجات عشبية ومكملات غذائية تدّعي تخسيس الوزن والقوة الجنسية بطريقة غير علمية، تحتوي على مواد دوائية غير معلن عنها ترفع مستويات الرصاص قد يتسبب في حدوث تلف في الجهاز العصبي والأعضاء الداخلية، وتسبب خطراً كبيراً على مرضى القلب أو السكري أو ارتفاعاً في نسبة الدهون وخاصة الذين يتناولون أدوية تحتوي على النيترات.

وأكد الأميري تلقي وزارة الصحة ووقاية المجتمع تحذيراً من هيئة الغذاء والدواء الأميركية بعدم استخدام المنتج Side head regulator TT للشركة المصنعة Life rising /‏ Ton shen health والذي يروج له بأنه منتج عشبي صيني لتخفيف الصداع.

وتضمن التعميم أيضاً تحذيراً بعدم استخدام المنتج Ultimate body tox والذي يروج له بأنه مستحضر عشبي لتخفيف الوزن والصحة العامة. كما شمل التعميم المذكور تحذيراً بعدم استخدام المنتج Vimax والذي يستخدم كمكمل غذائي ومقوي جنسي للرجال.

– البيان