الفجيرة اليوم

بدأت وزارة الموارد البشرية والتوطين بالتعاون مع أكاديمية برايس ووترهاوس كوبرز، وجامعة دبي، بتنفيذ برنامج الدبلوم المهني لتأهيل المواطنين والمواطنات الباحثين عن العمل، للالتحاق بالوظائف المتوافرة في القطاع الخاص في مجالات المحاسبة والمبيعات والتسويق.

جاء ذلك عقب اليوم المفتوح الذي نظمته الوزارة لترشيح الباحثين عن العمل من المواطنين والمواطنات المسجلين في ” بوابة التوطين ” التابعة للوزارة، للانضمام إلى البرنامج، وشارك فيه نحو 300 باحث عن العمل وتم اختيار 42 منهم وفق الاختبارات ومعايير نجاح الدخول للبرنامج .

وقالت نورة المرزوقي وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد لتنمية الموارد البشرية الوطنية: ” إن البرنامج يأتي في إطار رؤية الوزارة المتمثلة في ” سوق عمل ممكن للمواطنين جاذب للكفاءات ” وبما ينسجم مع الهدف الاستراتيجي الخاص بتمكين الموارد البشرية الوطنية، من خلال تأهيلهم وتدريبهم وتنمية مهاراتهم لتعزيز فرص توظيفهم في القطاع الخاص”.

وثمنت تعاون أكاديمية برايس ووترهاوس كوبرز وجامعة دبي مع الوزارة في تنفيذ البرنامج الذي تم اختياره اعتماداً على نتائج دراسة لمعرفة احتياجات سوق العمل، حيث تم تحديد أكثر التخصصات والمهارات طلباً في القطاع الخاص ومن ثم التنسيق مع الأكاديميات والجامعات في الدولة لتوفير مادة تدريبية تتوافق مع هذه الاحتياجات”.

وأشارت المرزوقي إلى أن الباحثين عن العمل المشاركين في برنامج المحاسبة سيحصلون فور تخرجهم من البرنامج على ” شهادة مهارات المحاسبة –اإي سي إيه اي دبليو ” والمعتمدة من معهد المحاسبين القانونيين في إنجلترا وويلز التي صممت لمساعدتهم على تعلم وممارسة المهارات المطلوبة للعمل بفعالية وبكفاءة في مجال المحاسبة والمالية، وكذلك تطوير وممارسة تقنيات المحاسبة بكل ثقة.

وأوضحت أن برنامج الدبلوم المهني في المحاسبة يحتوي على مقدمة للمالية وتحضير الحسابات وإدارة المحاسبة وتقييم المشروع وفهم وتحليل الكشوفات المالية، إلى جانب مهارات في تصميم النماذج المالية وكتابة التقارير وغير ذلك من المهارات.

وذكرت أن الدبلوم المهني في المبيعات والتسويق صمم لإكساب المشاركين المهارات الأساسية في المبيعات ومعرفة كيفية المساهمة في نمو الشركات، لافتة إلى أن البرنامج يساعد المشاركين في تعلم إدارة الذات وفن البحث عن العملاء مع المهارات المتعلقة بالتفاوض وحل مشاكل المتعاملين، بالإضافة إلى إنهاء الصفقات بنجاح”.

ويتيح البرنامج للمشاركين التعرف على المفاهيم التسويقية المختلفة وكيفية التخطيط للحملات التسويقية من وسائل وأسعار وعروض، وغير ذلك من المحاور، إلى جانب التعرف على أهمية التسويق عبر الإنترنت لمواكبة التطور في مجال التسويق.

 

وام