الفجيرة اليوم

احتفالاً بافتتاحه لزوّاره من جميع أنحاء العالم، يقدم متحف اللوفر أبوظبي برنامجاً حافلاً بالفعاليات والاحتفالات على مدار أربعة أيام، ابتداءً من يوم السبت 11 نوفمبر ولغاية يوم الثلاثاء 14 نوفمبر، كما سيتم افتتاح صالات عرض المتحف للجمهور، بالتوازي مع تنظيم سلسلة رائعة من عروض موسيقية من مختلف الثقافات، وورش عمل وعروض فنية وراقصة، فضلاً عن عرض ضوئي استثنائي.

ويشمل برنامج الفعاليات أنشطة مميزة تبدأ من فترة ما بعد الظهر، إلى جانب محتويات متحف اللوفر أبوظبي الدائمة، مثل صالات العرض ومتحف الأطفال، وسيُتاح للزوار من مختلف الأعمار حضور عروض الموسيقى والرقص والعروض الثقافية الفريدة بحضور نخبة من الفنانين الدوليين، وتولّى القائمون على متحف اللوفر أبوظبي إعداد وتنظيم برنامج فعاليات الأسبوع الافتتاحي، بالتعاون مع وكالة متاحف فرنسا ومستشارة الفعاليات والبرامج الفنيّة أرواد إسبر.

السبت 11 نوفمبر: ماتيو شديد (-M-)

لطالما قدّم النجم الفرنسي ماتيو شديد، (المعروف باسم -M-)، إبداعات موسيقيّة رائعة سحرت الجماهير على مر السنين في بلده الأم فرنسا وفي مختلف أنحاء العالم، وقد توجت مسيرته المهنية بفوزه بجائزة غرامي الفرنسية ثماني مرّات.

الأحد 12 نوفمبر: فاتوماتا دياوارا

فاتوماتا دياوارا فنانة موسيقية ومغنية وممثلة، شاركت خلال مسيرتها الموسيقية في مشاريع عدة مع أسماء معروفة مثل هيربي هانكوك ودامون ألبارن، وتُعد دياوارا فنانة معاصرة استمدت الإلهام في أعمالها من تقاليد واسولو الموسيقية في موطنها مالي، إلى جانب استعانتها بمجموعة متنوعة من أنماط الموسيقى مثل الجاز والفانك والبوب.

الاثنين 13 نوفمبر: إبراهيم معلوف

ولد في بيروت عام 1980، واحد من أشهر العازفين على الآلات الموسيقية في فرنسا. حصد معلوف العديد من الجوائز المرموقة، بما في ذلك أربع جوائز «انتصارات الموسيقى» (النسخة الفرنسية من جوائز الغرامي) وجائزة سيزار (النسخة الفرنسية من جائزة الأوسكار) وجائزة لوميير الكبرى، وسيقوم معلوف بعزف أغنية ألف ليلة وليلة لكوكب الشرق أم كلثوم على الجاز.

الثلاثاء 14 نوفمبر: توتو لا مومبوزينا

تستمد المغنية الكولومبية توتو لا مومبوزينا الإلهام في أعمالها من مزيج ثقافي متنوع يجمع التقاليد الإفريقية والهندية والإسبانية. حصدت مومبوزينا العديد من الجوائز المرموقة، بما في ذلك جائزة «ووميكس» عن فئة أفضل عمل لعام 2006، وجائزة «غرامي» اللاتينية عن فئة أفضل عمل لعام 2013، كما حصلت في عام 2016 على وسام الفنون والآداب.

برنامج الفعاليات

يحتفي الأسبوع الافتتاحي بعدد من العروض المميزة لعشاق الموسيقى، ويشمل ذلك مشاركة عازف الجيتار الفرنسي الفيتنامي إنغويين لي، الذي سيقدم مع فرقة «باراجي الكورية» عرضاً فريداً يجمع بين موسيقى الروك والجاز، وأنماط الموسيقى الإفريقية والآسيوية، إضافة إلى موسيقى باراجي التقليدية الكورية، كما سيقوم الثنائي الفرنسي الهندي درفلوي (المعروف أيضاً باسم فلوي كروتشي) وسوماثي مورتي بأداء معزوفة «تيار الحب». ويتضمّن برنامج الفعاليات تقديم عرض للفنان بانديت هاري براساد تشوراسيا الذي يشتهر عالمياً ببراعته في عزف موسيقى البانسوري (الناي المصنوع من الخيزران الهندي)، كما سيبهر الملحن والموسيقي وعازف العود الإماراتي الموهوب فيصل الساري الزوار بإيقاعاته وألحانه المتميزة ضمن صالات عرض المتحف.

ولعشاق التقاليد الثقافية العريقة، تقدم فرقة «آوا تروب» (من بلدة سانغا في مالي) عرض «أقنعة الدّوغون» التي تعبّر عن التقاليد الأصيلة لشعب دوجون القديم في وسط جمهورية مالي. ويقدّم مركز أبحاث الأوبرا بمدينة تشجيانغ واو عرض «الأسود والتنين الصينية»، وهي لوحة احتفالية وشعبية راقصة تتمتع بشهرة واسعة في الصين وأنحاء العالم. وسيكون هناك العيالة المتجذرة في تراث وثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي يتم تأديتها في المناسبات والأعياد الوطنية وحفلات الزفاف وغيرها من المناسبات الاحتفالية، ومنذ عام 2014 تم إدراج عرض العيالة على قائمة اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي للبشرية، وسيتم تأديتها في متحف اللوفر أبوظبي من قِبل فرقة الفنون الشعبية مبارك العتيبة.

وسيتاح لعشاق الرقص مشاهدة عرض «آلماستي» الاستعراضي الذي تم إعداده وتصميمه من قِبل الراقصة الشهيرة ومصممة الرقصات ميريام جورفينك، التي تعد شخصية بارزة بمجال أبحاث الرقص في فرنسا، وسيتم أيضاً تقديم عروض للراقص ومصمم الرقصات والفنان والمصمم والمخرج المسرحي من دولة ساموا ليمي بونيفاسيو، الذي يصمم ويؤدي عروضه في جميع أنحاء العالم.

إضافة إلى ذلك، ستشهد صالات العرض تقديم عروض استعراضية من تصميم لوسيندا تشيلدز التي تعد واحدة من كبار مصممي الرقصات المعاصرة.

كما سيتم تقديم عروض تشمل الموسيقى والضوء والفيديو والأداء المسرحي مساء يوم 11 نوفمبر، وسيتاح للزوار مشاهدة عرض موسيقي مع لقطات تلفزيونية مصوّرة من إبداع الفنانة الإماراتية هند مزينة، التي تتمحور أعمالها حول الدمج بين ذكريات مشتركة ومفهوم التراث، وتمثيل الإمارات العربية المتحدة في وسائل الإعلام.

 

الإمارات اليوم