الفجيرة اليوم

تصدرت دولة الإمارات، الدول العربية ودول العالم الإسلامي وحلّت في المركز ال 42 عالمياً على مؤشر المرأة والسلام والأمن الصادر عن معهدي «أوسلو» لأبحاث السلام و«جورج تاون» للنساء والسلام والأمن.
ويقدم المؤشر مقياساً أشمل لقياس مدى رفاهية المرأة من خلال الاعتماد على معايير من بينها الأمن والسلام وتمكين المرأة وحقوقها، ويشمل هذا التصنيف 153 بلداً تشكل أكثر من 98% من سكان العالم.
وحصلت الإمارات على درجة إجمالية بلغت 0.746 نقطة على المؤشر العام من أصل نقطة كاملة.
وقال التقرير أن دولة الإمارات برزت كأفضل دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من حيث حصولها على أعلى النقاط المتعلقة بإنجازات المرأة، مشيرةً إلى أن الحكومة أخذت على عاتقها الالتزام بتعليم المرأة وإشراكها في الحياة العامة، الأمر الذي ساعد الدولة على الارتقاء إلى درجة أعلى بكثير من جاراتها، إذ حلّت في المركز ال 42 عالمياً.
وفي مجال تعليم المرأة، تفوقت الإمارات على المستوى الإقليمي والعالمي، حيث يبلغ متوسط السنوات التي تقضيها المرأة على مقاعد الدراسة نحو 9 سنوات، حيث تتفوق الطالبات على نظرائهن من الذكور في درجات التحصيل الدراسي ومعدلات التخرج من مرحلتي التعليم الثانوي والعالي.
وتقترب الإمارات من المعدل العالمي لتمثيل المرأة في البرلمان، حيث تشكل النساء الإماراتيات ثلث مجلس الوزراء تقريباً، أي ما يقرب من ضعف المتوسط العالمي. وتشير التقديرات إلى أن النساء الإماراتيات يمثلن 47% من القوى العاملة، وهي ثاني أعلى نسبة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتعتبر قطاعات الصحة العامة والتعليم من أكثر القطاعات التي تعمل فيها النساء.
وأوضح التقرير أن القانون الاتحادي الإماراتي يوفر للمرأة حقوقها بما في ذلك المساواة في الأجور وحق العمل.
ويقيس المؤشر الاندماج في المجتمع في نواحي التعليم والتوظيف، والعدالة من حيث القوانين، والتمييز بين الجنسين، والأمن من حيث العنف الأسري والمجتمعي.
ومن بين المعايير الأخرى للاندماج استخدام الهاتف المحمول، الذي يعتبر أمراً حاسماً بالنسبة إلى النساء في البلدان النامية، وسجلت فيه الإمارات نقاطاً إيجابية. وقال التقرير إن استخدام الهواتف المحمولة يوفر الاستقلالية والثقة بالنفس والسلامة.
وبشكل عام، تعد آيسلندا أفضل بلد للمرأة، تليها النرويج وسويسرا وسلوفينيا وإسبانيا وفنلندا وكندا وهولندا والسويد وبلجيكا وسنغافورة والدنمارك وألمانيا والمملكة المتحدة، أما أسوأ البلدان فهي باكستان واليمن وأفغانستان وسوريا.

 

الاتحاد