الفجيرة اليوم

 

كشفت دراسة حديثة أن دولة الإمارات تتمتع بأقل نسبة عالميا وإقليميا في ضريبة “القيمة المضافة” مقارنة بدول من بينها بريطانيا وسويسرا وألمانيا والمكسيك وجنوب أفريقيا واستراليا كما تعد الإمارات الأقل عربيا بين الدول التي تطبق ضريبة القيمة المضافة كذلك.

وأكدت”شبكة اللاينس” العالمية لمراكز الأعمال في الدراسة التي أعدتها أن دولة الإمارات تعد الأقل عالميا وإقليميا في تأثيرات تطبيق ضريبة القيمة المضافة على قطاعات الأعمال الأمر الذي يجعل الدولة تحتفظ بتنافسية بيئتها الاستثمارية في كافة القطاعات.

وثمنت الدراسة قرار مجلس الوزراء في دولة الإمارات الأخير بتخصيص 70% من عوائد ضريبة القيمة المضافة في الدولة للحكومات المحلية الأمر الذي يعزز من قدرة الحكومات المحلية على ضخ مشاريع واستثمارات تنموية جديدة.

واستبعدت الدراسة حدوث أية تأثيرات سلبية جراء تطبيق ضريبة القيمة المضافة على خطط ومشاريع “إكسبو 2020” مؤكدةً أن هذه المشاريع قد فتحت مجالات استثمارية مستدامة للإمارات في جميع القطاعات الاستثمارية والخدمية.

وأكدت الدراسة أن الإمارات ومقارنة بدول المنطقة تظل الأفضل في الثقة بالاستثمارات وتوافر الميزات النسبية التي تساهم في نمو الأعمال وخاصة ما يتعلق بالبنى التحتية والشفافية وعدم فرض ضرائب على الدخل ، فضلاً عن التشريعات المحكمة المنظمة للاستثمار .

 

 

وام