الفجيرة اليوم

أكد المدير التنفيذي لجمعية «ساعد» للحد من الحوادث المرورية، جمال العامري، أن إلغاء هامش السرعة على الطرق يصب في مصلحة السائقين مرورياً ومادياً، إذ من شأنه تعزيز سلامتهم، واحتساب قيمة مخالفة الحد الأقصى للسرعة المقررة بما لا يزيد على 20 كلم/ ساعة، حيث سيتم احتسابها بقيمة 300 درهم كما نصت عليه المادة رقم 40 في جدول الغرامات لسنة 2017، بدلاً من 600 درهم.

وتبدأ شرطة أبوظبي، غداً، إلغاء هامش السرعة على كل طرق الإمارة، داعية جميع السائقين إلى الالتزام بالسرعة المكتوبة على لوحة الطريق، حيث إن أي زيادة عليها يتم رصدها من خلال الرادارات وأجهزة الضبط.

وأوضح العامري، أنه كانت تتم مخالفة السائق عند زيادة سرعته، استناداً إلى سرعة لوحة الطريق، إضافة إلى الهامش المسموح به، والذي يصل إلى 20 كم/‏الساعة، فوق سرعة الطريق، بمعنى أنه إذا كانت سرعة لوحة الطريق 60 كلم/‏الساعة، وهناك هامش 20 كلم/‏الساعة، وزاد السائق سرعته إلى 81 كلم/‏الساعة، فتحسب السرعة الزائدة 21 كلم الساعة، ومن ثم تطبق عليه المادة المقررة في جدول المخالفات، وهي قيادة المركبة بسرعة تزيد على 20 كلم/‏الساعة وغرامتها 600 درهم، والتي نصت عليها المادة رقم 39 من جدول الغرامات لقانون السير لسنة 2017.

وتابع أنه «بعد إلغاء الهامش، وإضافته إلى السرعة المقررة على لوحة الطريق، فإذا زاد السائق سرعة مركبته إلى 81 كلم الساعة، فتحسب السرعة الزائدة كيلومتراً واحداً فقط، وتطبق عليه المادة المقررة في جدول المخالفات وهي قيادة المركبة بسرعة لا تزيد على 20 كلم /الساعة وغرامتها 300 درهم، وهي المادة (40) من جدول الغرامات.

ودعا العامري سائقي المركبات إلى ضرورة الالتزام بالسرعات القانونية، التي تم وضعها وفق دراسات وتجارب علمية، لما فيه ضمان لأمن وسلامة جميع مستخدمي الطرق في إمارة أبوظبي، وفق الخطط التي يتم تنفيذها.

وأكد أن شرطة أبوظبي لا تألو جهداً في سعيها الدائم إلى تحسين مستويات السلامة المرورية، وصولاً إلى تطبيق العديد من المنهجيات والمبادرات، التي ارتكزت على تطوير وتطبيق آليات إدارة بيانات الحوادث المرورية، وزيادة معدلات الضبط المروري، وأعداد أجهزة الضبط الآلي، لمخالفة قوانين السير والمرور.

الإمارات اليوم