حب الابتكار والإبداع دفع الطفلان الإماراتيان أحمد عبدالعزيز البلوشي وأحمد بشير فرج لابتكار روبوت باسم “العب واحسب” لمساعدة الطلاب على إجراء عمليات حسابية بطريقة تفاعلية.
وأشار المبتكران، اللذان يدرسان في مدرسة التميز بمدينة العين، إلى إمكانية تشغيل الروبوت في الصف الدراسي أو خارجه، كما يمكن الاعتماد عليه في تنظيم مسابقات وعروض تعليمية مشوقة.
وقال أحمد البلوشي (13 عاماً) “ابتكرنا الروبوت لمساعدة الطلاب في إجراء عمليات حسابية بطريقة ممتعة ومشوقة وسهلة”.
وعن طريقة عمل الروبوت يقول أحمد بشير (12 عاماً): “آلية عمل الروبوت تتم عن طريق سيره على خط باللون الأبيض ويتوقف عند رؤية مكعبات باللون الأحمر والأصفر، مع وجود حساسات في الوسط تحدد ما سيقوم به وفقاً للون الذي يراه”.
ويشير إلى بعض الصعوبات التي واجهت الفريق ومنها سقوط الروبوت وإعادة تركيب القطع من جديد وصعوبة اختيار البرمجة التي تساهم في حركة الروبوت بالشكل المطلوب.
العين لإخبارية