اعتمد مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات برئاسة سعادة مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين مبادرة تحويل 90% من مركبات الليموزين في دبي لمركبات صديقة للبيئة “هجينة وكهربائية” بحلول عام 2026 وهي المبادرة الأولى من نوعها على مستوى العالم في تبني تحويل شبه كامل لمركبات الليموزين لتكون صديقة للبيئة.

ووفقا للخطة التي سيجري تنفيذها على مدى سبع سنوات فإن 65% من مركبات الليموزين ستكون هجينة “هايبرد” و25% مركبات كهربائية وتتضمن الخطة رفع النسبة من 6% حاليا إلى 10% في 2020 ثم 20% في 2021 ترتفع بعد ذلك إلى 30% في 2022 لتصل 40% في 2023 و55% في 2024 ثم 70% في 2025 وسيكون تحقيق النسبة المستهدفة 90% في 2026.

وقال سعادة مطر الطاير ” تأتي هذه المبادرة تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله” بترشيد استخدام الطاقة في الدولة نظرا لأهميتها للاستدامة البيئية ولمشاريع التنمية بمختلف مكوناتها وإيجاد بيئة آمنة ونظيفة ومستدامة ترتقي إلى مستوى سمعة ومكانة إمارة دبي إلى جانب تعزيز مبادرة حكومة دبي الرامية لطرح مركبات خضراء من أجل بيئة أكثر نظافة كما تأتي في إطار خطة شاملة لتقليل الانبعاثات الكربونية في قطاع مركبات الأجرة والليموزين بنسبة 2% وفقا لمتطلبات المجلس الأعلى للطاقة في دبي والتحول نحو الاقتصاد الأخضر وتأتي هذه الخطوة نتيجة لتحرير أسعار الوقود وانخفاض تكاليف دورة حياة المركبات الكهربائية والهجينة قياسا بالمركبات العادية”.

وأضاف أن عدد مركبات الليموزين في إمارة دبي يبلغ أكثر من 6500 مركبة موزعة على أكثر من 100 شركة ويقدر متوسط المسافة التي تقطعها كل مركبة بنحو 400 كم يوميا وهي بذلك تنتج أكثر من 44 طنا من الانبعاثات الكربونية سنويا مشيرا إلى إن الدراسات التي أجرتها الهيئة على استخدام المركبات الكهربائية والهجينة أظهرت أن الوفر المالي من استخدام المركبات الكهربائية خلال دورة حياة كل مركبة يقدر بأكثر من 20 ألف درهم فيما يقدر الوفر المالي للمركبات الهجينة بأكثر من 30 ألف درهم ومن الناحية البيئية فإن المركبات الكهربائية لا تنتج أي انبعاثات كربونية ضارة في حين يسهم استخدام المركبات الهجينة في خفض الانبعاثات الكربونية الضارة بنسبة 40%.

وأوضح سعادة المدير العام ورئيس مجلس المديرين أن الهيئة ستقدم في إطار دعمها لوسائل التنقل الأخضر حزمة من الحوافز لشركات الليموزين تتمثل في خصم بنسبة 25% من رسوم الامتياز الشهرية للمركبات الكهربائية في العام الأول والسماح للمركبات الكهربائية باستخدام المسارات المخصصة للحافلات وزيادة عمر المركبات الكهربائية سنتين مقارنة بالمركبات التي تعمل بالوقود.

يذكر أن هيئة الطرق والمواصلات اعتمدت خطة لتحويل 50% من مركبات الأجرة في دبي إلى مركبات هجينة “هايبرد” بحلول عام 2021 وذلك في إطار خطة شاملة لتلبية متطلبات المجلس الأعلى للطاقة في دبي والتحول نحو الاقتصاد الأخضر.

وتتضمن الخطة زيادة عدد مركبات الأجرة الهجينة في دبي من 791 مركبة عام 2016 إلى 4750 مركبة هجينة كهربائية عام 2021 وتستحوذ مؤسسة تاكسي دبي على العدد الأكبر من المركبات الهجينة الكهربائية بنحو 2280 مركبة حيث تزيد نسبة المركبات الهجينة حاليا على 28% من حجم اسطول مركبات التاكسي.

وتعد هيئة الطرق والمواصلات أول جهة في المنطقة نفذت التشغيل التجريبي لمركبات هجينة كهربائية تعمل بالوقود والكهرباء ضمن أسطول مركبات تاكسي دبي في الفترة من عام 2008 حتى عام 2011 وأظهرت نتائج تلك التجربة الجدوى الاقتصادية والبيئية حيث بلغت نسبة الترشيد في استخدام الوقود 30% وانخفاض الانبعاثات الكربونية 30%.

وام