لا يوجد دواء آمن على الاطلاق ، ولا من الأعشاب أيضاً، فالمستحضرات العشبية النباتية منها والصدلانية تحتوي على مواد فعالة في بذور النباتات والجذور والأوراق واللحاء أو الزهور ، وهي آمنة بحدود ويجب عدم تناولها دون استشارة طبية ، خصوصاً أنها تباع من دون قيد اختبار الأمان والفعالية،علاوة على ذلك من الممكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى لذلك من المهم ابلاغ الطبيب الخاص بك اذا كنت تتعامل مع اي من هذه الأدوية العشبية.
يمكن استخدام الأعشاب الطبية في بعض الأحيان كبديل عن العقاقير الطبية،وهنا بعض الحالات التي تجعل الأدوية الطبية أفضل.
التكلفة الأقل: حيث أن الارتفاع المتصاعد للعقاقير الطبية دفع الناس للبحث عن بديل حيث لا تبدو الأدوية العشبية بقوة وفعالية تلك العقاقير لكن هناك أدلة علمية واضحة على فعاليتها والجرعات.
تتميز باثار جانبية أقل مقارنة بالعقاقير الطبية ولكن الامر يعتمد بالطبع على المادة أو الدواء المنشود.
تتميز بالمرونة في الجرعات حيث تعتمد طريقة تعاطي العشبة على الهدف من أخذها،فهناك أعشالب يمكن خلطها مع الطعام وأخرى مع الماء أو الشاي وهناك أيضا منها مجهز على شكل كبسولات وأقراص.
تتصف أنها جيدة لعددة أمراض في وقت واحد . فالعقاقير الطبية صممت لهدف محدد بينما الأدوية العشبية يمكن أن تعالج عدة أجزاء من الجسد في ان واحد، ولكن هذا لا يعني أنها آمنة تماماً.
القلب والأوعية الدموية
هناك مجموعة كبيرة من الأعشاب الطبية التي يمكن أن تعالج مشاكل القلب والأوعية الدموية ويقال إن الأعشاب الطبية مثل الثوم ممكن أن تكون مفيدة لكثير من المشاكل الصحية مثل خفض ضغط الدم والكوليسترول لمنع مشاكل القلب والأوعية الدموية،كما يعد عشب البحر من الأدوية المفيدة للقلب كما أن البرسيم يمكن استخدامه ايضا لمشاكل القلب والجلطات الدماغية .
الجهاز الهضمي
وهناك أيضا العديد من الأعشاب الطبية التي يمكن استخدامها لعلاج مشاكل الهضم مثل القرحة والاسهال والامساك وغيرها وتمشل أيضا بعض الأعشاب الطبية لعلاج مشاكل الهضم : الكمون،الهندباء و القرنفل،الزنجبيل الفلفل الأحمر والروزماري وغيرها.
الجهاز التنفسي
هناك أنواع كثيرة من الأعشاب الطبية التي يمكن استخدامها لمشاكل الجهاز التنفسي مثل الجنكة التي يمكن أن تساعد الناس المصابين بالربو ومن المعروف أيضا حشيشة الكلب التي يمكن استخدامها لعلاج السعال والهندباء يمكن استخدامها لعلاج التهاب الشعب الهوائية والكافور لتخفيف البلغم وجعل التنفس أسهل،والزعتر للسعال وهناك كثير من الأعشاب الطبية لعالج مشاكل الجهاز التنفسي.
الجلد
يمكن جعل بعض الأعشاب اطبية كريمات ومراهم والتي يمكن أن تعالج العديد من المشاكل الجلدية مثل الصدفية وحب الشباب والحروق والطفح الجلدي وغيرها . بعض الأعشاب اطبية التي يمكن أن تساعد في الأمراض الجلدية،البهارات والصبار والريحان والنعناع والكركم.
السرطان
هناك بعض الأعشاب الطبية التي يمكن أن تساعد على منع وابطاء نمو خلايا سرطانية معينة في الجسم . مثل الهندباء والثوم وأيضا الشمر واليانسون يعتبران جيدين في مكافحة سرطان البروتستات،ويقال ان نبات الجنسنغ يمكن أن يساعد المرضى الذين يخضعون للعلاج بالأشعة.
الآثار الجانبية
الأعشاب الطبية عادة ما تكون جيدة للجسم لأنها يمكن أن تستخدم للكثير من الحالات، لكن هناك بعض الاثار الجانبية التي يجب علينا ذكرها.
الحساسية مثل أي نوع من العقاقير، فان الأدوية العشبية تؤثر في الجسم وذلك يمكن أن يسبب رد فعل وحساسة وبعضها قد يسبب الحساسية عندما تؤخذ الى جانب الأدوية التقليدية وبعضها قد يكون ساما اذا اخذت بشكل غير صحيح او بجرعات عالية
غير منظمة على عكس العقاقير الطبية لا يتم تنظيم الأعشاب اطبية من قبل ادارة الغذاء والدواء ’ فبدلا من ذلك تعتبر مكملات غذائية،وهناك عدد متزايد من الدراسات لاثبات سلامة وفعالية الأدوية العشبية.
يمكن ان تتفاعل مع الأدوية حيث أن تأثيراتها يمكن ان تتداخل مع العقاقير الطبية لذلك من المهم أن تخبر طبيبك في حال كنت تتعامل مع أي نوع من الأدوية العشبية.
يمكن ان تجعل الظروف الصحية أسوأ أو تسبب تأثيرات أخرى غير مرغوب بها
حيث هناك بعض الأنواع التي من الممكن أن تجعل الظروف الصحية أسوأ مثل نبات الطرخون والتي يجب أن لا يستخدم عند الناس الذين يعانون من السرطان كما لا يجب أن يستخدم نبات الهدال من قبل النساء الحوامل لأنه قد يسبب الاجهاض.
يمكن للأعشاب الطبية أن تكون بديلا جيدا في كثير من الظروف فهي منخفضة التكلفة وتميل لتكون ذات اثار جانبية أقل كما يمكن الحصول عليها من محلات الأغذية الصحية والصيدليات،وعلى أي حال ما زالت الأعشاب الطبية تملك اثار جانبية غير مرغوب بها وخصوصا عند اختلاطها بالعقاقير الطبية لذلك يجب التشاور مع الأطباء أو المعالجين المختصين.
– البيان