ينظم برنامج الشيخ زايد للإسكان للمرة الثانية على التوالي اليوم مبادرة “نسعدك بمسكن” في مجمع خليفة السكني بإمارة الفجيرة الواقع بمنطقة النهضة بدبا الفجيرة وذلك تحقيقاً لسعادة المواطنين من خلال توقيعهم لإقرار المسكن بعد التعرف عليه ومشاهدته على أرض الواقع . وتم دعوة الفئات المستفيدة من الدعم السكني التي تم تخصيص مساكن المجمع لها للتعرف أكثر على المساكن ومواقعها المحددة قبل التوقيع على إقرار اختيار المسكن، وتأتي هذه الخطوة حسب إشارة المهندسة جميلة الفندي مدير عام برنامج الشيخ زايد للإسكان كمبادرة لتحقيق سعادة المواطنين وضمان رضاهم عن المساكن التي تم اختيارها، ومساعدتهم في اختيار المسكن الذي يلبي طموحاتهم ويساهم في تحقيق سعادتهم حيث تؤكد أن مواصفات المساكن تم وضعها بناء على المعايير العالمية وبما يتطابق مع البيئة الخضراء ومواصفات الاستدامة .
ويعد مشروع مجمع خليفة السكني ثاني أكبر مشروع ينفذه البرنامج إذ يضم 384 وحدة سكنية تضم 4 نماذج سكنية مختلفة بتكلفة إجمالية تقدر ب 369 .709 .350 درهماً، كما بلغت نسبة إنجاز المشروع الكلية 95% . ويتكون المجمع من ثلاث مجموعات تضم المجموعة الأولى 174 فيلا سكنية منها 50 مسكناً طابق أرضي و124 مسكناً طابق أرضي وأول على مساحة تقدر ب 213 ألف متر مربع، وتضم المجموعة الثانية 102 مسكن منها 44 مسكناً طابق أرضي و58 مسكناً طابق أرضي وأول بمساحة تقدر ب 122 ألف متر مربع، كما تضم المجموعة الثالثة 108 مساكن منها 8 مساكن طابق أرضي و100 مسكن طابق أرضي وأول بمساحة تقدر ب 140 ألف متر مربع . ويضم المشروع نماذج سكنية مختلفة هي زفير 7 وياقوت 7 وزمرد 3 وزمرد 6 .
وتقسم آلية تخصيص الفلل السكنية حسب النموذج لأصحاب القروض بناء على احتياج المواطن حيث يمكنهم اختيار النموذج وموقع الفيلا السكنية على خريطة المشروع ولأصحاب المنح بناء على عدد أفراد الأسرة كما يمكنهم اختيار النموذج المطلوب . وتقسم الأراضي إلى مميزة وعادية من خلال اختيار أكبر الأسر من حيث العدد لأصحاب القروض ممن تتكون أسرهم من 8 أفراد أو أكثر ولأصحاب المنح ممن تتكون أسرهم من 10 أفراد أو أكثر . ويمكن للأقارب اختيار فلل سكنية متجاورة في حال تقديم طلب مشترك للسكن متجاورين .
ويمكن للمستفيدين اختيار الفلل السكنية عن طريق النظام الذكي “مجمعات زايد” المتوفر من خلال الموقع الإلكتروني للبرنامج والأجهزة الذكية وذلك لضمان العدالة والشفافية . وخصص البرنامج فللاً سكنية لفئة إنشاء مسكن من الأسر غير الممتدة وهي مخصصة لكبار السن ممن لا يستطيعون تحمل أعباء بناء مساكن لهم .
– الخليج