بحضور سمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي ولي عهد الفجيرة وقعت شركة الإمارات للغاز الطبيعي المسال بالديوان الاميري بالفجيرة عقدا مع حكومة الفجيرة لاستئجار قطعة أرض تبلغ مساحتها 260 ألف متر مربع .

ويهدف العقد إلى تشييد منشأة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال ومحطة تسييل والمخطط إقامتها على الأراضي المتاخمة لـ “الإمارات سيمبكورب” المعروفة بمحطة “قدفع” لتحلية المياه وتوليد الطاقة والتي تعد الأكبر في الإمارات.

وقع الاتفاقية المهندس محمد سيف الأفخم مدير عام بلدية الفجيرة وأحمد مطر المزروعي الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للغاز الطبيعي المسال.

ومن خلال شراكة متكافئة بين شركة الاستثمارات البترولية الدولية”آيبيك” وشركة مبادلة للبترول ستبدأ شركة الإمارات للغاز الطبيعي المسال ببناء محطة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال وذلك بعد استيفاء كل الموافقات الإدارية اللازمة مع أواخر العام الحالي.

ولكونها شراكة استراتيجية تتماشى مع “رؤية أبوظبي 2030” ستزود الشركة دولة الإمارات العربية المتحدة بإمدادات إضافية من الطاقة النظيفة من الغاز الطبيعي المسال لتلبية الطلب المتنامي على الطاقة خلال السنوات المقبلة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن جهتها ستقوم حكومة الفجيرة باستصلاح قطعة الأرض الواقعة على الساحل الشرقي للإمارة لتقوم شركة الإمارات للغاز الطبيعي المسال ببناء محطة ستتمكن من استيعاب كبرى ناقلات الغاز الطبيعي المسال.

وقال السيد أحمد مطر المزروعي المدير التنفيذي لشركة الإمارات للغاز الطبيعي المسال أن توقيع هذه الاتفاقية يعد إنجازا مهما للشركة وانه يتوقع بعد إتمام العمل على منشأة الغاز الطبيعي المسال ان تكون الشركة قادرة على استيراد تسعة ملايين طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا للمساهمة في توفير الطلب المتزايد على الطاقة في اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة.

و اضاف ان الشركة سوف تستمر بالعمل بشكل وثيق مع حكومة الفجيرة في جميع المراحل .. معربا عن الامتنان لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة وحكومة أبوظبي وحكومة الفجيرة على دعمهم المتواصل و المستمر لهذه المبادرة الاستراتيجية .

و تجدر الإشارة إلى أنه من المتوقع أن يتم إكمال المرحلة الأولى من المشروع في غضون عامين ومع نهاية هذه المرحلة سيشهد ميناء الفجيرة زيادة كبيرة في النشاط التجاري بالتوافق مع عمليات تسليم الغاز الطبيعي المسال.

كما انه من المتوقع أن تخلق عمليات الإنشاء و البناء للميناء فرص عمل كثيرة في إمارة الفجيرة.

وام