قال المهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي إن الإمارة ستبدأ أول إبريل المقبل في استخدام الخرسانة الخضراء في الأعمال الإنشائية بالإمارة، موضحاً أن مواد مثل البلاستر والطابوق والانترلوك ستكون بدائل للأسمنت المسلح الذي يؤدي إلى تلوث البيئة، حيث يزيد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، فضلاً عن الغبار وكلها ملوثات تزيد الأمراض السرطانية وأمراض الصدر وغيرها .
أضاف لوتاه في مؤتمر صحفي عقده أمس أن جميع المباني حالياً خضراء بنسبة 100%، حيث يطبق عليها القرار إلزامياً اعتباراً من بداية مارس ،2014 وأشار إلى أن تنفيذ مشروع المباني الخضراء قطع شوطاً كبيراً حتى تكون دبي هي المدينة الأكثر استدامة في العالم في عام ،2020 وذلك باستخدام بدائل للأسمنت المسلح مثل البلاستر والطابوق والانترلوك .
وأضاف أن البلدية أصدرت خلال تلك الفترة الدليل الارشادي لمساعدة المقاولين والاستشاريين على تطبيق لائحة الشروط والمواصفات بالطريقة المثلى، كما تم عقد العديد من الندوات والمحاضرات والمشاركة في المعارض والمؤتمرات الدولية من أجل نشر الوعي بأهمية المباني الخضراء .
وأوضح أن أهم عنصر يدخل في بناء مباني دبي هو الخرسانة المسلحة التي من أهم مكوناتها الأسمنت الذي ينتج عن صناعته ثاني أكسيد الكربون ومواد أخرى سامة بكميات هائلة تضر البيئة والصحة العامة والسلامة .
وقال مدير عام بلدية دبي “لقد تم إجراء دراسة حول أضرار الأسمنت كشفت أن إنتاج 1 طن من الأسمنت يصاحبه انبعاث 1 .1 طن تقريباً من غاز ثاني أكسيد الكربون و164 كجم من الغبار وغازات وأبخرة أخرى ترفع معدلات الاحتباس الحراري وتزيد الأضرار البيئية الصحية .
ووفقاً لدراسة بيئية عالمية فإن مصانع الأسمنت عالمياً هي ثاني مسبب للوفيات بسرطان الرئة بعد الدخان، وبناء على أبحاث ECO الأمريكية ومؤسسة MRMCA ودراسات من جمعية SMART الكندية فإن مصانع الأسمنت وحدها تنتج 50% من انبعاث غاز ثاني اكسيد الكربون لجميع المصانع .
من جهته صرح عبدالله رفيع مساعد المدير العام لقطاع الهندسة والتخطيط أنه تم الاطلاع على العديد من الممارسات العالمية في استخدام بدائل الأسمنت البورتلاندي مثل البلاستر والطابوق والانترلوك في الطرق وأنابيب الصرف وتحتوي المواد الاسمنتية الخضراء على حبيبات خبث أفران صناعة الحديد Ground Granulated Blast-furnace slag silica (GGBS) Fiberglass والألياف الزجاجية fume .
وقال خالد محمد صالح مدير إدارة المباني إن البلدية تستخدم كلاً من مادتي حبيبات خبث أفران صناعة الحديد والرماد المتطاير fly ash في تنفيذ المباني ابتداء من 1-4-،2014 وذلك نظراً لتوفرهما وتساوي أسعارهما بأسعار الأسمنت البورتلاندي، علاوة على إمكانية استخدامهما بنسبة عالية في خلطة الخرسانة ما يسهم بدرجة كبيرة في الحفاظ على البيئة والسلامة والصحة العامة .
– الخليج