الفجيرة نيوز- كشف مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة، الجهة المعنية بتطوير البنية التحتية للجودة وزيادة الوعي بمفهوم الجودة في إمارة أبوظبي، عن سحب 25 ألف منتج من أسواق الإمارة، توزعت المنتجات المسحوبة بين أدوات وأجهزة كهربائية وألعاب الأطفال لكونها تسبب أضراراً للمستهلكين ولا تتوافق مع معايير ومتطلبات الجودة المحلية والعالمية.
جاء ذلك خلال الحملات التفتيشية والتفقدية التي قام بها مفتشو المجلس في أسواق الإمارة، حيث بلغ عدد العينات التي تم تفتيشها وفحصها في سوق الإمارة أكثر من 150 ألف عينة تنوعت بين أدوات كهربائية وألعاب أطفال ومستحضرات التجميل، وإطارات المركبات بالإضافة إلى منتجات التبغ.
ويعد نظام مانع أول نظام إلكتروني تفاعلي تم تطويره من قبل مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة بهدف المساهمة في الحفاظ على سلامة المستهلكين عبر الابلاغ عن المنتجات غير الآمنة يهدف إلى توفير قاعدة بيانات عن الإصابات الناجمة عن المنتجات المسحوبة، والتواصل المباشر مع المستهلكين لكسب ثقتهم في المنتجات، بالإضافة إلى خلق ثقافة جديدة تتمثل في الابلاغ عن المنتجات للوصول إلى سوق أكثر سلامة وعدالة للمستهلك، والمساهمة في زيادة وعي المستهلكين بمعايير السلامة في الإمارة بما يسهم في الحفاظ على سلامة وأمن وصحة أفراد المجتمع.
وخلال مشاركة المجلس في معرض أسبوع جيتكس للتقنية 2014 في دورته الرابعة والثلاثين التي تقام في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات في الفترة الممتدة من 12 حتى 16 أكتوبر الجاري، قال سعادة عبدالله عبدالله خوري المدير التنفيذي لقطاع خدمات المستهلكين والاسواق في المجلس: “إن سلامة المستهلكين في الإمارة تشكل خط أحمر لا يمكن تجاوزه، إذ تشكل سلامة المستهلكين جل اهتمام المجلس ويحرص على الحفاظ عليها من خلال متابعته للمنتجات المتوفرة في الأسواق والتأكد من أنها مطابقة لمعايير واشتراطات السلامة وذلك تجنباً لإمكانية حدوث بعض السلبيات والأضرار التي تؤثر على السلامة والصحة العامة. كما أن نظام مانع الذي أطلقه المجلس في وقت سابق يشكل مبادرة فعالة في الرقابة على الأسواق يقودها المستهلكين والتي تهدف بدورها إلى ايجاد أسواق أكثر سلامة”.
ودعا سعادته المستهلكين في إمارة أبوظبي ليكونوا جزءاً من نظام مانع الإلكتروني، والمشاركة في الوصول للهدف الذي صمم من أجله، وهو الحد من وقوع إصابات ناتجة عن المنتجات الاستهلاكية. وفي سبيل تحقيق ذلك يتيح النظام إمكانية الوصول إليها عبر تحميل تطبيق مانع المتوفر الآن على الأجهزة الذكية بنظام الآبل والأندرويد.
ونوه بأنه تم سحب حوالي 25 ألف منتج من أسواق إمارة أبوظبي منذ بداية في عام 2012″، وأضاف أن المجلس يسعى إلى جعل “مانع” بمثابة المرجع للمستهلك والتي ستساهم في رفع مستوى الوعي حول اتخاذ القرارات الصحيحة والسليمة عند القيام بعملية الشراء والتوجه نحو المنتج المستوفي لشروط السلامة.
والجدير بالذكر أن نظام مانع يوفر للمستهلك خاصية الابلاغ عن الحوادث والإصابات عن طريق تسجيل البلاغ صوتياً، أو أن يقوم المستهلك بترك بياناته الشخصية ليتولى الفريق المعني بدوره بمعاودة الاتصال لاحقاً، كما يمكن للمستهلك الابلاغ عن طريق تعبئة النموذج المتوفر على الموقع الإلكتروني الخاص بالنظام. وفي ذلك يساهم المجلس في خلق مبادرة فعالة في الرقابة على الأسواق يقودها المستهلكين والتي تهدف دورها إلى ايجاد أسواق أكثر سلامة.