عجمان- الفجيرة نيوز- أعدت مدرسة مزيرع للتعليم الأساسي والثانوي في إمارة عجمان برنامجا للحصص الإضافية الخاصة بتطبيق المنهج الإلكتروني المعروف باسم “إيماجن ليرننج” والذي بدأته في العام المضي لتعليم المهارات الأساسية للغة الإنجليزية لطالبات المدرسة التي تم اختيارها ضمن قائمة أفضل 50 مدرسة على مستوى العالم في تنفيذ هذا البرنامج المتطور الذي تطبقه حاليا آلاف المدارس في 65دولة .
وقالت سمو الشيخة عزة بنت راشد النعيمي مديرة المدرسة : إن بناء الطالب المميز البليغ ، القادر على مسايرة العصر وتطوراته هو الخطوة الواثقة الطموحة نحو مستقبل مميز وهذا ماتسعى إليه مدرستنا لتجعل من طالبات المدرسة عناصر متميزة في استخدام التكنولوجيا التعليمية وما فيها من الحداثة و التطور وهو ما دفعنا لأن نكون السباقين في تطبيقه داخل الميدان التربوي في الدولة كي نترجم التوجهات السامية لقيادتنا الرشيدة التي تركز دائما وباهتمام ودعم كبيرين على قطاع التعليم كأهم وسائل النهضة والتقدم.

وحول البرنامج قالت المعلمة ميادة شيخ خميس المشرفة على تطبيق البرنامج في المدرسة : إن البرنامج التعليمي أمريكي لكنه ثنائي اللغة ويتعامل مع المهارات الأربع : القراءة و الكتابة والتحدث والاستماع من خلال الاتصال المباشر بالشبكة العنكبوتية (الانترنت) حيث تعرض التعليمات أو الأوامر فيه للدارسين بالعربية الفصحى وهي المرة الأولى من نوعها في مثل هذه البرامج العالمية كما أن المنهج لا يستثني ذوي الإحتياجات الخاصة.

وأشارت المشرفة إلى أن أهم ميزات هذا البرنامج أنه يعطي الطالب أكثر من فرصة لإعادة المعلومة و تصحيحها و تثبيتها ويقيس مدى تعلمه للمهارات حين يعطي النتائج من خلال التقارير اليومية التي تصدر عن البرنامج لكل طالب على حده بالإضافة إلى الشهادات التي تمنح للطالب بعد إنجازه وحدة كاملة.
وعن الدور الخاص بمعلم البرنامج قال خميس : للمعلم دور فعال جدا في إنجاز هذا البرنامج و نجاحه الذي يتوقف على تنظيم الحصص بحيث يوزع المعلم الوقت بين المعلومات الواردة عن طريق الشبكة و بين ما ينجزه مع الطالب من تطوير للمهارات الأربع و استخدامها حيث يقوم المعلم ببرمجة الفترة الزمنية حسب الرغبة ويتوقف المنهج بعد إنتهاء المدة .
وأضافت : يقوم المنهج الإلكتروني على تقديم دروس متدرجة من حيث المعايير تعرض على هيئة ألعاب تعليمية الكترونية و مقاطع تمثيلية للدروس و أناشيد مصورة تشجع بإسلوب شائق و مبتكر حيث يجد الطالب متعة باستخدام الأحرف و تركيب الكلمات و قراءة القصص و لا ينتقل الطالب إلى مرحلة أعلى إلا إذا حصل على 90- 95 % للمهارة التي يدرسها ، وحيث أن عدد الحصص المقررة أسبوعيا للمرحلة التأسيسية لا تكفي لإنجاز العمل فقد وفرت إدارة المدرسة حصصا إضافية ساعدت على نجاحه في الصفين الأول و الثاني من المرحلة التأسيسية ساهمت في تحقيق نتائج ايجابية وتطوير مهارات المحادثة و القراءة والكتابة لدي الطالبات .