ارتفع متوسط الإنفاق السنوي للفرد على خدمات الاتصالات في الامارات ليصل إلى نحو 3581 درهماً خلال عام 2014 مقارنة بنحو 3330 درهماً خلال نفس الفترة من 2013 . وكشفت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات ان معدل إنفاق الفرد على خدمات الاتصالات نما بنحو 8% مابين العامين ليعكس إقبالاً واضحاً من قبل المستهلك الإماراتي على خدمات الاتصالات والتقنية .
أضافت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات لجريدة “الخليج” ان ارتفاع معدل الإنفاق كان بوتيرة أسرع خلال العام الماضي مقارنة بوتيرة إنفاق المستهلك في السوق المحلي خلال السنوات الأربع الماضية .
وأوضحت مؤشرات الهيئة أن زيادة معدلات الإنفاق عكسها ارتفاع إجمالي الإيرادات المشتركة من 2 .27 مليار درهم عن الفترة يناير وحتى سبتمبر ،2013 إلى 99 .29 مليار درهم عن نفس الفترة في عام 2014 .
وأرجعت الهيئة ارتفاع معدل الإنفاق من قبل المستخدمين إلى الهجرة إلى اتجاه عملاء ومستهلكي خدمات الاتصالات لاستخدام حزم الانترنت الاعلى سرعة إضافة لسعات متزايدة من الإنترنت المتحرك وباقات البيانات المتنقلة إضافة إلى أن التخفيضات والعروض السعرية التي أطلقها مشغلو الاتصالات أسهمت في زيادة معدلات الاستخدام وبالتالي زيادة مساحة الإنفاق بشكل إجمالي خلال الفترة مابين 2013 و 2014 .
وأضافت الهيئة انه لا يوجد حالياً مقارنة واضحة بين الإنفاق للفرد الواحد في دولة الإمارات والدول المحيطة إلا أن السوق الإماراتي يعد من أنشط أسواق المنطقة في إقبال المستهلكين على خدمات الاتصالات .
في حين أظهرت مسوح الهيئة السنوية عن قطاع الأعمال ان متوسط 30% من شركات قطاع الاعمال تنفق مابين 3 آلاف و6 آلاف درهم على خدمات الاتصالات الثابتة والمتحركة شهرياً حيث تنفق تلك الشركات ما بين ألف و3 آلاف درهم على الاتصالات الثابتة ومثلها على خدمات الهواتف المتحركة .
وأوضحت تلك الإحصاءات أن نحو 20% من شركات قطاع الأعمال تنفق أكثر من 5 آلاف درهم شهرياً سواء علي الاتصالات الثابتة أو المتحركة ليصل إجمالي إنفاقها نحو 10 آلاف شهرياً .
وتعكس معدلات الإنفاق تلك معدلات انتشار واسعة لخدمات الاتصالات في قطاع الأعمال حيث بلغت نسبة انتشار خدمات الهواتف الثابتة بين شركات الأعمال خلال تلك الفترة نحو 100% من السوق، أي أن كافة الشركات تملك خط هاتف ثابت، في حين كانت نسبة انتشار خدمات الإنترنت نحو 95% من القطاع، إضافة لذلك فإن نحو 65% من الشركات توفر خطوط هواتف متحركة مدفوعة لقطاع العاملين .
وتابعت الهيئة أن المعلومات الواردة في البيانات المالية لشركة اتصالات وشركة دو توضح ارتفاع إجمالي الإيرادات المشتركة من 2 .27 مليار درهم عن الفترة من يناير وحتى سبتمبر 2013 حوالي 99 .29 مليار درهم عن نفس الفترة في عام 2014 .
وحققت الشركتان تلك المعدلات المتزايدة مع ارتفاع عدد سكان الدولة البالغ 26 .8 مليون نسمة في 2013 مقارنة ب 38 .8 مليون نسمة خلال نفس الفترة من 2014 .
وأضافت الهيئة أن تلك المؤشرات عكست معدل نمو في الإنفاق السنوي للفرد على خدمات الاتصالات في السوق المحلي بنحو 8% بين عام 2013 وعام 2014 .
وعلى صعيد خدمات الهواتف الثابتة أظهرت المسوح ان نحو 1% من شركات قطاع الأعمال ما بين عامي 2011 و2013 أنفقت اقل من 100 درهم شهريا بينما بلغت نسبة الشركات التي أنفقت مابين 100 و500 درهم شهريا نحو 16% في 2011 و20% في 2013 .
بينما شريحة الإنفاق مابين 500 و1000 درهم خصت نحو 17% من الشركات في عام 2011 ارتفعت ل 23% من الشركات في 2013 بينما أنفقت نحو 31% من الشركات في 2011 و28% منها في 2013 مابين 1000 و3 الاف درهم . بينما نحو 13% من الشركات ب 2011 و11 في 2013 أنفقت أكثر من 3 الاف حتى 5 الاف درهم، في حين كانت نسبة الشركات التي أنفقت أكثر من 5 آلاف درهم شهريا نحو 22% من إجمالي الشركات في 2011 و17% في عام 2013 .
على صعيد خدمات الهواتف المتحركة فكانت الشريحة الأقل في الإنفاق اقل من 150 درهماً ومثلت 3% من الشركات في 2011 و2% في 2013 بينما أنفقت نحو 5% من الشركات 2011 و8% ب 2013 مابين 150 و300 درهم أما شريحة الإنفاق حتى 500 درهم مثلت 11% و8% علي التوالي .
أما ما بين 500 وألف درهم فكانت نسبة الشركات 18% خلال تلك الفترة بينما شريحة الإنفاق بحد أقصي 3 آلاف درهم 24% من الشركات في 2011 و31% خلال ،2013 وأنفقت نحو 12% من الشركات مابين 3 و5 آلاف درهم شهريا في تلك الفترة بينما كان الشريحة أعلى من 5 آلاف درهم ما بين 28% من الشركات و21% من الشركات في عامي 2011 و2013 على التوالي .
– الخليج