أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للبترول (أدنوك) بدء الإنتاج الفعلي لحقل شاه للغاز الحامض، أضخم مشاريع الغاز في منطقة الشرق الأوسط.
وقال عبدالله ناصر السويدي مدير عام شركة أدنوك في حفل إطلاق تقرير (عام النفط والغاز ـ أبوظبي 2015) مساء أمس في فندق أبراج الاتحاد في أبوظبي، بحضور معالي سهيل المزروعي وزير الطاقة: بدأنا الإنتاج والتشغيل الفعلي الكامل لحقل شاه للغاز الحامض، أول مشروع لتطوير مكامن الغاز الحامض في منطقة الخليج والشرق الأوسط منذ يومين، بطاقة إنتاجية تصل إلى 600 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز لعام 2015.
وأشار إلى أن شركة أدنوك تدرس مشاريع جديدة في قطاع النفط والغاز، ليصل إنتاجها من النفط إلى 3.5 ملايين برميل بحلول عام 2017، إضافة إلى زيادة إنتاجها من الغاز بهدف توفير الكميات الكافية منه في الإمارات.
وأكد معالي سهيل المزروعي وزير الطاقة في تصريحات للصحافيين، على هامش الحفل، أن هناك تركيزا من شركة أدنوك على قطاع الغاز لسد احتياجات الدولة منه. وقال «أدنوك ستنفذ مشاريع جديدة في قطاع الغاز، وهناك توسعات كبيرة في هذا الصدد، إضافة إلى وجود توسعات أخرى في مشروع دولفين للطاقة مع قطر، لتصل الطاقة المستوردة لدولة الإمارات من المشروع إلى 3.2 مليارات قدم مكعب يوميا، بدلاً من ملياري قدم مكعب حالياً، وهناك مشاريع مستقبلية لتطوير الغاز الحامض في حقول أخرى في أبوظبي».
وجدد معاليه تأكيده بأن استثمارات الإمارات في قطاع النفط والغاز لن تتأثر بتراجع أسعار النفط أو الغاز. وقال طاقتنا الإنتاجية سترتفع إلى 3.5 ملايين برميل يوميا بحلول عام 2017، والكمية الجديدة الإضافية من الإنتاج التي حققناها ستكون موجودة لدينا تحت الطلب وليس شرطا لتصديرها، ونحن ننتج النفط بوعي حقيقي ومدركين جداً لأوضاع السوق العالمي».
– البيان