الفجيرة نيوز – فاطمة الخطيبي
نظمت هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام فرع دبا الفجيرة في مقرها دورة (الجاهزية المجمتعية) بالتعاون مع برنامج (ساند) الوطني التطوعي للإستجابة في حالات الطوارئ التابع لمؤسسة الإمارات لتنمية الشباب.
وأوضحت أسماء الضنحاني مديرة فرع الهيئة بدبا الفجيرة أن” الهدف من الدورة نشر الوعي المجتمعي وتثقيف فئات المجتمع المختلفة بكيفية التعامل والإستجابة للطوارئ في أي زمان ومكان على المستوى الشخصي والعام، وتأتي هذه الدورة ضمن سلسلة من الدورات التي ستنظمها الهيئة في إطار الخدمة المجتمعية بالتعاون مع برنامج ساند خلال عام 2015″.
وقدم المدربون رحاب الظنحاني وأحمد طاهى شوهان وسليمان النقبي في برنامج (ساند) عددا من المعلومات القيمة وخطوات السيطرة على الحوادث ،كما استعرضوا حوادث واقعية حصلت في الإمارات وكيف يمكن لشخص العادي السيطرة عليها وتجنب حدوثها.
واستهدفت الدورة مجموعة من المعلمات والإداريين وعدد من الحضانات التي تخدم المنطقة لتأهيلهم وتمكينهم من السيطرة على الحوادث والأزمات في عملهم وفي منازلهم خاصة ، وعلى الطريق بشكل عام.
ودعت رحاب الضنحاني جميع المواطنين والمقيمين للإنضمام لبرنامج (ساند) للإستعداد للتعامل مع أي كارثة أو إصابة أو حادثة، ولتكن لديهم القدرة في التعامل معها وتقليل الإصابات والأضرار في المجتمع.
كما دعت رحاب أفراد المجتمع للدخول في دورات الإسعافات الأولية لأهميتها .
ويقوم (ساند) بتوحيد المتطوعين وحثهم على الشعور بالمسؤولية الإجتماعية والمدنية في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة، كما يقوم بتهيئة المتطوعين للتعامل مع حالات الطوارئ على المستويين الوطني والمحلي ، بما بعزز جاهزية الدولة خلال إدارة أي أزمة ، ويقوم أيضا بتدريب المواطنين والمقيمين على مبادئ السلامة الأساسية والاستعداد للطوارئ وتزويدهم بالمعارف والمهارات لكيفية التعامل في حالات الأزمات والمساهمة في سلامة أفراد المجتمع