احتفظت دبي بمكانتها كثاني أهم وجهات التسوق العالمية للسنة الرابعة على التوالي، مزاحمة لندن التي حافظت على صدارتها، وذلك وفقاً لنسخة عام 2015 من تقرير «ما مدى عالمية تجارة التجزئة» الذي أعدته «سي بي آر إي» المجموعة الاستشارية العالمية الرائدة في مجال العقارات، وأظهر التقرير أن حصة الإمارة من شركات التجزئة العالمية ارتفعت في العام الماضي من 55% إلى 55.7%. كما حلت الإمارة في المركز الخامس بين أكثر المدن استقطاباً للعلامات التجارية الجديدة في العام الماضي، حيث استقطبت 45 علامة تجارية جديدة في العام الماضي، واحتلت أبوظبي المرتبة الثالثة عالمياً على هذا المستوى باستقطاب 55 علامة تجارية جديدة في 2014.
قال نك ماكلين المدير المنتدب للشركة في الشرق الأوسط خلال مؤتمر صحفي أمس بدبي للإعلان عن نتائج المسح، الذي أجرته الشركة باستطلاع آراء أكثر من 300 من أكبر شركات التجزئة على مستوى العالم، إن عوامل عدة عززت نمو القطاع، وزادت من جاذبيته أمام شركات التجزئة والعلامات التجارية العالمية، ولعل من أهمها البنية التحتية المتميزة للمساحات التجارية ومراكز التسوق، إضافة إلى سهولة الحصول على تأشيرات سفر وسهولة السفر إلى دبي التي تقع في موقع القلب لسوق كبير في المنطقة، وتميز الفنادق وخدمات قطاع الضيافة بصفة عامة في الإمارات. وأضاف قائلاً إن الربط الجوي الممتاز في دبي ومكانتها المتنامية كمركز تجاري بين الشرق والغرب أتاح زخماً إضافياً لقطاع التجزئة. فهي لا تزال خياراً واضحاً لغالبية العلامات التجارية التي تتطلع إلى دخول المنطقة للمرة الأولى، ويستخدمها الكثيرون كنقطة انطلاق لبرامج التوسع الإقليمي.
وأضاف أن تميز البنية التحتية لمراكز التسوق والمساحات التجارية في الإمارات يعد من أهم عوامل الجذب، وقال إنه من اللافت بالفعل أن دبي وأبوظبي احتلتا مواقع متميزة بين المدن الأكثر استقطاباً للعلامات التجارية الجديدة على مستوى العالم، في حين غابت لندن عن هذه القائمة، رغم أنها تصدرت مؤشر أهم وجهات التسوق العالمية، وذلك نتيجة محدودية المساحات التجارية الجديدة ذات المستوى المتميز التي تدخل إلى السوق.
وبحسب نتائج التقرير، أرسى 55.7 في المئة من تجار التجزئة الدولية تواجدهم في دبي، تليها شنغهاي بنسبة 53.4 في المئة، في حين حجزت نيويورك وسنغافورة المراتب المتبقية بين المدن الخمس الأوائل مع 46.3 و46.0 في المئة على التوالي. وخلال عام 2014، استقطبت دبي ما مجموعه 45 علامة تجارية دولية جديدة، بمن فيها «هوليستر»، «كافالي كافيه»، «ألكسندر ماكوين» والتي افتتحت منافذ بيع لها في الإمارة.
واستمر اتجاه عولمة متاجر التجزئة حول العالم، مع استقطاب نصف المدن ال 164 التي شملها المسح لما لا يقل عن خمسة علامات تجزئة عالمية جديدة عليها. وبشكل ملحوظ، تبوأت أبوظبي مكانة بارزة في القائمة مع دخول 55 علامة تجارية جديدة إليها، لتحتل المركز الثالث بين أعلى الأسواق استهدافاً من قبل الداخلين الجدد خلال 2014. وتصدرت طوكيو هذا الترتيب مع دخول 63 علامة تجارية جديدة إليها، تليها سنغافورة.
وأضاف ماكلين: «إلى جانب محافظة دبي على موقعها الريادي من ناحية نسبة تواجد علامات التجزئة العالمية فيها، نجحت أبوظبي في استقطاب عدد كبير من العلامات الجديدة عليها، والتي جذبتها مراكز التسوق الجديدة، ومن أبرزها ياس مول الذي افتتح في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2014».
– الخليج