ارتفع إجمالي البرامج المعتمدة في مؤسسات التعليم العالي الخاصة بالدولة خلال العام الماضي إلى 863 برنامجاً معتمداً، تقدمها 79 مؤسسة تعليمية، بزيادة 61 برنامجاً بنسبة 6.7% مقارنة بعام 2014، وذلك وفقاً لتقرير إحصائي حول إنجازات مفوضية الاعتماد الأكاديمي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي العام الماضي.

ووفقاً للتقرير شهدت الفترة من شهر يناير إلى أكتوبر 2015، ترخيص 3 مؤسسات تعليمية جديدة، وتجديد الترخيص لسبع مؤسسات، إضافة إلى تقييم 34 برنامجاً جديداً مقدماً للاعتماد، وإعادة اعتماد 37 برنامجاً أكاديمياً.

وانعكست هذه التطورات على إعداد الطلبة الدارسين في مؤسسات التعليم العالي بالدولة، حيث وصل عددهم إلى نحو 139500 طالب وطالبة، بزيادة قدرها نحو 11.2% عن العام 2014.

وأكدت الوزارة أن عملية اعتماد البرامج التعليمية في مؤسسات التعليم العالي الخاصة المرخصة من الوزارة، تخضع لعدد من المعايير العلمية التي تأخذ بها المؤسسات العريقة في العالم، وتشمل هذه المعايير أهداف البرنامج ومخرجاته التعليمية والخطة الدراسية ومحتويات مساقاتها، والبيئة التعليمية التي يتم طرحه فيها، وكذلك المرافق العلمية والتعليمية ومصادر التعلم، إضافة إلى كفاءة أعضاء هيئة التدريس ومستوياتهم العلمية وغيرها من طرق وأساليب التدريس المتبعة، وكذلك ارتباط البرنامج باحتياجات سوق العمل.

وأشارت إلى أنها تحرص سنوياً على الإعلان عن قائمة مؤسسات التعليم العالي المرخصة داخل الدولة والبرامج المعتمدة بها، مؤكدة ضرورة التأكد من أن المؤسسة التي يرغب الطالب الالتحاق بها، مرخصة من قبل الوزارة، وكذلك من أن التخصص الذي يرغب في دراسته معتمد داخل الدولة، لضمان التصديق على مؤهلاته.

وذكرت أن مفوضية الاعتماد الأكاديمي في الوزارة تتولى تقييم البرامج بصورة دورية من خلال فرق المقيمين الخارجيين الذين يتم استقطابهم، للتأكد من سلامة البرامج التعليمية المطروحة في تلك المؤسسات وتماشيها مع المستويات العلمية، وبما يضمن تحقيق معايير الجودة الشاملة لهذه البرامج.

ولفتت إلى أن التحاق الطالب ببرنامج معتمد أكاديمياً من الوزارة، يضمن تصديق الوزارة على الشهادة الحاصل عليها الطالب بعد تخرجه، وهو أمر تطلبه المؤسسات الاتحادية وكثير من جهات التوظيف المحلية للتعيين بها أو الاعتداد بالشهادة المصدق عليها كأساس للترقي والابتعاث خارج الدولة للحصول على درجات علمية أعلى.
– البيان