الفجيره نيوز- وجه المهندس محمد سيف الافخم مدير عام بلدية الفجيره الأقسام المعنية بالبلدية بالانتهاء من كافة الترتيبات اللازمة لإستقبال شهر رمضان المبارك، و التي تشمل العديد من الحملات التفتيشية المكثفة على الأسواق و المحلات التجارية، و المؤسسات العامة في مجال توزيع و بيع المواد الغذائية، و تجديد زينة الشوارع في الإمارة و المناطق التابعة لها و إقامة العديد من المبادرات خلال شهر رمضان بما يتوافق مع فضائل و قيم الشهر الكريم۔
من جهتها أشارت أصيلة المعلا مديرة إدارة الخدامات العامة و البيئة الى أن قسم الصحة العامة وضع خطة عمل من خلال جداول للحملات التفتيشية تشمل جميع المنشآت الغذائية و الصحية في إمارة الفجيرة من المطابخ الشعبية والمطاعم والكافتريات والمخابز ومحلات الحلويات والبقالات والمجمعات الإستهلاكية ومراكز التجزئة والمراكز التجارية والمخازن الغذائية وأسواق الخضروات والفواكه وجميع الملاحم في السوق المركزي ومراكز بيع السلع المدعومة في الإمارة ۔ و يهدف الجدول الى ضمان إلتزام هذه المنشآت بشروط الصحة العامة واستيفائها للإشتراطات التي وضعتها البلدية بشكل عام وفي شهر رمضان بشكل خاص.
كما أكدت على الإنتهاء من تجهيز المقاصب التابعة للإمارة كمقصب الفجيرة ومقاصب مربح و قدفع ومسافي و الطويين بالأجهزة الحديثة لتصل طاقة الإستيعاب للمقصب 1000 ذبيحة خلال اليوم الواحد و تخضع الذبائح للفحص قبل وبعد الذبح من قبل الكادر البيطري المختص تفاديا للأمراض التي يمكن انتقالها وضمان المحافظة على الصحة العامة، وتم تنظيم فترات العمل خلال الشهر الكريم من خلال مركز الاتصال الذي يعمل على مدار أربع وعشرين ساعة وستعمل المقاصب من 8 صباحا إلى 4 مساء ومن 9 مساء إلى الحادية عشرة ونصف مساء ، كما تم تخصيص مفتشين مناوبين على مدار الساعة للتعامل مع أي ملاحظات أو شكاوى من خلال مركز الاتصال المجاني 80036.
هذا و كانت البلدية قد اتمت استعداداتها في سوق الفجيرة الرمضاني على كورنيش الفجيرة والذي تعرض فيه الأنواع المختلفة من الأطعمة المحلية والتراثية ۔ويقوم قسم الصحة العامة بالإشراف والمتابعة الصحية للمأكولات المعروضة لضمان الإلتزام بالإشتراطات الصحية التي تم تعميمها على جميع المشاركين مسبقا و الخاصه بالنظافة العامة و الحفظ و العرض في الأجواء الحارة.
و أشارت المعلا الى قيام البلدية بإصدار مجموعة من التعاميم المعمول بها في كافة أنحاء الدولة إحتراما للشهر الفضيل تضمنت منع بيع أو تقديم الطعام و الشراب في الأماكن العامة و اغلاق الملاهي الليلية ومراكز المساج طوال أيام شهر رمضان المبارك، إضافة إلى تحديد مواعيد فتح المقاهي والكافتيريات ومحلات تجهيز الطعام للجمهور خلال الفترة الصباحية وحتى غروب الشمس، و منع بيع أو تداول كافة الألعاب النارية و المفرقعات.
كما تم التعاون مع جمعية الفجيرة الخيرية لتنظيم الخيم الرمضانية والإشراف الصحي على المطابخ و المطاعم التي يتم التعاقد معها من أجل تجهيز الأطعمة للصائمين.
ووضعت إدارة الشؤون القانونية خطتها بعمل حملات تفتيشية يقوم بها قسم حماية المستهلك لمراقبة الأسعار في الأسواق وعدم التلاعب في الأوزان و مراقبة العروض الرمضانية و التأكد من صحتها.
ومن أجل المنظر الحضاري للاماره يعمل قسم الكهرباء على تزيين كافة الشوارع و توصيل الكهرباء للخيم و السوق الرمضاني.