الفجيرة نيوز- ترأس سعادة الدكتور مطر حامد النيادي وكيل وزارة الطاقة وفد الإمارات للاجتماع التشاوري السادس لمسؤولي التعدين بالوطن العربي ضمن برنامج المؤتمر العربي الدولي الرابع عشر للثروة المعدنية المنعقد حاليا بجدة وتم في الاجتماع الذي عقد برئاسة المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية الشقيقة الاستماع لتقرير من سعادة أمين عام المنظمة العربية لتعدين المهندس عادل الصقر عن تطور العمل في قاعدة بيانات البوابة الجيولوجية وعن نشاط المنظمة خلال عامي 2015 و 2016 .
وشدد المجتمعون على أهمية قطاع التعدين في الاقتصاد الوطني وضرورة تقديم الدعم والرعاية لهذا القطاع الحيوي وأهمية إمداد البوابة الجيولوجية بالمعلومات اللازمة التي من شأنها أن تحفز الاستثمار في قطاع التعدين في الوطن العربي وتوحيد الجهود وتبادل الخبرات لتشجيع التعاون في قطاع التعدين بين الدول العربية.
وقال سعادة الدكتور مطر النيادي أن الإمارات تحرص على المشاركة في هذا الاجتماع التشاوري والمشاركة كذلك في المؤتمر والمعرض المصاحب للمؤتمر من منطلق حرص ايضا على العمل العربي المشترك وأهمية قطاع التعدين في المساهمة في تنويع الاقتصاد الوطني على نحو مستدام وإقامة صناعات تحويلية وتوفير فرص عمل وجذب الاستثمارات للدولة وبالأخص أن الامارات تنعم بمناح استثماري مميز.
واضاف أن جناح الإمارات في المعرض ضم وزارة الطاقة ومؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية وجامعة الامارات وعدد من الشركات الوطنية العاملة في قطاع التعدين في الدولة.
وقال الدكتور مطر النيادي ” أننا نطمح بهذه المشاركة إلى تعزيز التواصل مع الشركاء الاستراتيجيين وتبادل المعرفة والاطلاع على أفضل الممارسات والتجارب بين الخبراء والمختصين على الصعيدين الخليجي والعالمي والتعريف بفرص الاستثمار في القطاع التعديني في دولة الإمارات”.
ويشارك وفد الدولة بأوراق عمل تخصصية خلال جلسات المؤتمر.
من جانبه قال سعادة المهندس محمد سيف الأفخم رئيس مجلس إدارة مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية إن الهدف من مشاركة المؤسسة في المؤتمر هو التعريف بفرص الاستثمار في القطاع التعديني في إمارة الفجيرة وتحقيق الاستثمار الأمثل للثروات المعدنية في إطار المحافظة على بيئة مستدامة وتبادل الخبرات والمعرفة بين الخبراء العرب والمؤسسات العربية والدولية العاملة في قطاع الثروة المعدنية.
وأكد مدير المؤسسة سعادة المهندس علي قاسم أهمية المؤتمر الذي يعد أهم ملتقى عربي لقطاع الثروة المعدنية وفرصه للحوار حول مستقبل الصناعة التعدينية.
ولفت إلى أن المؤسسة تعمل جاهدة على نشر الوعي العام بأهمية استغلال الصخور والمعادن في التطوير الاقتصادي في الإمارة عبر مختصين واستشاريين في مجال الموارد الطبيعية.
ضم وفد الدولة للاجتماع التشاوري والمؤتمر العربي الرابع عشر كل من سعادة المهندس محمد سيف الأفخم رئيس مجلس إدارة مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية ومدير عام بلدية الفجيرة وسعادة المهندس علي قاسم مدير عام مؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية والسيد خالد الحوسني مدير إدارة الجيولوجيا والثروة المعدنية في وزارة الطاقة.
يذكر أن وزارة الطاقة في إطار جهودها لدعم الاستثمار في قطاع التعدين في الدولة تقدم خدمات جيولوجية متعددة منها خدمة التقارير الجيولوجية والخرائط الجيولوجية والخرائط الجيوفيزيائية وخدمة لمن يهمه الأمر للزيارات الميدانية للمواقع الجيولوجية في دولة الإمارات وخدمة الأفلام الجيولوجية هذه الخدمات متوفرة الموقع الالكتروني www.moenr.gov.ae أو التطبيق الذكي للوزارة Menergy .