الفجيرة نيوز

نظمت بلدية الفجيرة اليوم ورشة عمل الرقابة على المحميات الطبيعية ، والتي تعقد على مرحلتين الأولى والمخصصة لمدراء المحميات من 1-2 مارس في فندق كونكورد الفجيرة ، و الثانية لضباط المحميات لمدة خمسة أيام من 5 -9 مارس في محمية وادي الوريعة .

تعتبر هذه الورشة هي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، حيث تعد محمية وادي الوريعة الوطنية المحمية الأولى عربيا في تبني نظام مراقبة المحميات ( سمارت ) في مارس ، منذ عام 2016 حتى الآن، يوجد حوالي 300 محمية حول العالم تقوم باستخدام هذا النظام موزعه في حوالي 45 دولة ، و هناك دول تعتمد هذا النظام على المستوى الوطني لمراقبة جميع المحميات .

لنظام سمارت شقين أحدهما إداري وآخر حقلي ، عن طريق تطبيق يحمل على الأجهزة المحمولة الذكية يدعى (سايبر تراكر ) ، بستخدمه ضابط المحمية لجمع المعلومات ، حيث يقومون بأعداد خططهم اعتمادا على البرنامج ، ومن ثم تنفيذ وتوثيق عملهم الحقلي باستخدام أجهزة المجموعة الذكية.

يساعد هذا النظام الطواقم الإدارية في المحميات ، ومتخذي القرار على تفعيل وتنفيذ خطط الحماية والتركيز على سد الثغرات عن طريق تعديل مسارات جولات الرقابة الدورية في محيط وداخل المحمية .

من جانبه أشار سعادة المهندس محمد سيف الأفخم مدير عام بلدية الفجيرة ، إلى أن البلدية تفخر بكون محمية وادي الوريعة ، هي أول محمية تقوم باستخدام هذا النظام على مستوى الدول العربية ، وهو ما أدى إلى القضاء بشكل نهائي على الصيد غير المشروع من المحمية ،كما أضاف أن بلدية الفجيرة تسعى بشكل حثيث لتبني أفضل الممارسات والتقنيات الذكية ، بما يتناسب مع توقعات الجماهير.

يوفر هذا النظام قاعدة بيانات تساعد في التخطيط وأرشفة المعلومات ، ومن ثم ربطها بقاعدة بيانات جغرافية ، ثم تحليلها وهو ما يساعد إدارة المحمية على تقيم آداء ضباط المحميات ، وطرق تحسين مستوى عملهم ، كما يوفر هذا النظام في حال استخدامه على المستوى الوطني، أداة للمقارنة بين المحميات المختلفة ، ما يميز هذا النظام أيضا هو قابلية استخدامه في جمع المعلومات الحقلية المتنوعة ، سواء الخاصة بالأنواع الحيوانية أو النباتية ، وإمكانية تسجيل جميع أنواع المخالفات وارشفة البيانات وتحليلها .