الفجيرة اليوم

بلغت نسبة الإنجاز في مشروع مدينة محمد بن زايد في الفجيرة ستة في المئة، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ المشروع مع نهاية عام 2018.
ويضم المشروع في مرحلته الأولى 1100 وحدة سكنية للمواطنين، تقع على مساحة تبلغ 2.15 مليون متر مربع، جنوبي مطار الفجيرة بثلاثة على كيلومترات.
وأفاد المدير العام لبلدية الفجيرة المهندس محمد سيف الأفخم بأن إنشاء مدينة محمد بن زايد من ضمن مبادرات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بإنشاء وإنجاز 1100 وحدة سكنية للمواطنين، شاملة أعمال الطرق والبنية التحتية.
وأكد أن خطة إمارة الفجيرة الشمولية 2040 رسمت الملامح الحضارية للمدينة والمناطق التابعة لها وفق أحدث معايير البنية التحتية والسلامة البيئة والتطور المعماري، مشدداً على ضرورة وضع أسس للتسجيل من قبل طالبي السكن في جهة واحدة معتمدة، منعاً لازدواجية التسجيل في أكثر من جهة مانحة للسكن.
بدوره، أفاد مدير مشروع مدينة محمد بن زايد السكنية المهندس هشام عقيلة بأن الكلفة التقديرية للأعمال السكنية للفلل في مدينة محمد بن زايد تبلغ 1.292 مليار درهم، مشيراً إلى أن تكلفة أعمال البنية التحتية تقارب 328 مليون درهم، مقابل 92 مليون لأعمال تنسيق المواقع.
وأشار إلى أن نسبة مساحة الفلل من المساحة الإجمالية لأرض المشروع المدينة تقدر بنسبة 60 في المئة، بينما تستأثر الطرق 23 بـ في المئة، وأعمال الرصف الخارجي 15 في المئة، مقابل 2 في المئة لأعمال الحدائق.
وأوضح مدير المشروع أن مدة التنفيذ الإجمالية تبلغ 900 يوم عمل، مرجّحاً الانتهاء من بناء المدينة بحلول ديسمبر من عام 2018.
ولفت عقيلة إلى تجاوز كافة التحديات التي واجهت المشروع من حيث إخلاء المزارع الواقعة ضمن حدود المشروع، إضافة إلى وضع مواد ردم لرفع منسوب الأرض الحالي إلى المنسوب المقرر.