الفجيرة اليوم

أعلنت اللجنة الوطنية الإماراتية للتربية والثقافة والعلوم، إطلاق مشروع تقييم 111 مدرسة إماراتية منتسبة لـ “اليونسكو”، تمهيداً لتحديد الفاعلة منها والمطبقة للشروط والمعايير الموضوعة لتحقيق أهداف المنظمة، ومن ثم إجراء تقييم شامل من لجنة مختصة مشكلة من قبل “اليونسكو” نهاية العام الجاري.
ودعت اللجنة المدارس إلى المبادرة بالتسجيل، بهدف إجراء مسح شامل للمدارس الفاعلة وغير الفاعلة وتحديث بياناتها الخاصة، وحددت 3 أسابيع مهلة للتسجيل اعتباراً من 10 يوليو الجاري.
وسيتم تقييم المدارس وفق مجموعة من المعايير الأساسية المنبثقة عن “اليونسكو” وهي التعليم الجامع والتعليم الثقافي والتنمية المستدامة، فيما سيتم عقد ملتقيين خلال العام الجاري يستهدفان المدارس المنتسبة للمنظمة لتوضيح المحاور التي تعمل عليها وآلية العمل.
وتعتبر اللجنة الجهة المخولة لتحقيق التواصل الفعال بين اليونسكو والمدارس التابعة لها باعتبارها حلقة الوصل.
ودعت اللجنة مؤسسات التعليم والمجتمع المدني والخاص في الدولة إلى الالتفات لأهمية وجود وإنشاء أندية تخدم أفراد المجتمع حيث تضطلع تلك الأندية التي تتبع “اليونسكو” بأدوار طلائعية ومجتمعية محورية، معربة عن تطلعها لربط الأندية بـ “رؤية 2021” والخطط التطويرية لقطاع التعليم والثقافة والعلوم والاتصال، الأمر الذي سيثمر نتاجات إيجابية تسهم في تحقيق التوجهات الوطنية والأهداف الاستراتيجية للدولة.
وتنقسم أندية “اليونسكو” إلى 3 فئات هي أندية في المدارس والمعاهد التربوية، وغالباً ما يكون أعضاؤها من الطلبة والمعلمين وأندية مؤسسات التعليم العالي والمعاهد التربوية العليا وطلبة الجامعات والهيئة التدريسية وأندية ذات عضوية واسعة المجال وأعضاؤها من القيادات في المؤسسات الثقافية والخدمة المجتمعية.
الشارقة 24