الفجيرة اليوم

استضافت غرفة تجارة وصناعة الفجيرة في مقرها، اليوم الجمعة 11 يوليو الجاري، بحضور الشيخ عبدالله بن حمد بن سيف الشرقي رئيس الاتحاد الإماراتي لبناء الأجسام والقوة البدنية، فعاليات “مؤتمر تيد إكس الفجيرة”، تحت شعار “فكر أعمق، الوقت لكسر الحواجز”، وذلك بالتعاون مع هيئة الفجيرة للثقافة والإعلام، هيئة المنطقة الحرة بالفجيرة و الفجيرة اليومية.

وشارك في المؤتمر، 7 من أبرز المتحدثين الشباب الموهوبين، من  مختلف دول العالم، وهم، المخترعة فاطمة الكعبي، الشاعرة عفراء عتيق، المخترعة نايلة الخاجة، والموسيقي و الفنان آدم بلوج، الرياضية أمل مراد، الفنان راشد النعيمي و مينا لسيون.

وناقش المتحدثون خلال المؤتمر عدة مواضيع تتعلق بالنجاح مستعرضين أفكاراً وتجارب خاصة في مجالات عدة،  مؤكدين بأن للنجاح أسس وطرق تبدأ بخطوة منبعها الذات الإنسانية، كما قدم بعض المشاركين عروضا غنائية وموسيقية ومقتطفات شعرية شاركو بها على المستويين المحلي والدولي.

وانطلقت أولى فعاليات المؤتمر بعرض نماذج من التجربة الموسيقية الفريدة للفنان الأمريكي أدم بلوج، فيما تحدثت المخترعة الإماراتية فاطمة الكعبي وهي أحد أصغر الفتيات المبتكرات في الإمارات عن رحلة ابتكاراتها التي بدأتها بعمر 13 سنة، وكانت أول فائزة في أولمبياد الربوت في الإمارات.

واستكمل المؤتمر فقراته مع قصه نجاح المخرجة الإماراتية نايلة الخاجة التي حفرت لنفسها مكان في صناعة السينما لتصبح في قائمة واحدة من أقوى 50 شخصية في السينما العربية، لإبداعاتها السينمائية في الأفلام القصيرة مثل ” الجار” ، و”ملل” وفلمها الأخير “حيوان” الذي شاركت جمهور تيد إكس الفجيرة لقطات بسيطة منه.

وتخلل المؤتمر عروضاً فنية مختلفة كان من بينها عرض الفنانه مينا لسيون، ومشاركة غنائية بأسلوب “البوب” من الإماراتي راشد النعيمي، وتحدثت الشاعرة عفراء عتيج عن رسالتها الشعرية إلى مرضى السرطان، ليس فقط لدعم مريض السرطان وحده، ولكن أيضاً للمحيطين به، بعد أن أدركت مدى تأثير المرض في كل المحيطين بالمريض من أفراد أسرته وأصدقائه من وحي تجربتها الشخصية مع جدتها، وألقت قصيدتها المشهورة، التي كتبتها باللغة الإنجليزية، لتسجل فيها، مشاعرها التي يمر بها المريض وعائلته، كما ألهمت أمل مراد الحضور برحلتها مع التدريب لتصبح واحدة من نجوم رياضة “الباركور” في الإمارات، وتسعى للبطولة في السباقات الإقليمية.

وأعرب عبدالله السماحي وكيل مبادرة تيد إكس والمنسق المسؤول عن مبادرة ” تيد إكس – الفجيرة”، أن المؤتمر فرصة للقاء والاستمتاع بنماذج رائعة من الشباب الموهوبين، حيث جاء تحت شعار “فكر أعمق، الوقت لكسر الحواجز”، واهتم بنشر اﻷفكار التي تستحق التقدير والاهتمام والانتشار في مجالات مختلفة. وأضاف السماحي : “نفخر بالمتحدثين القادمين إلينا من أماكن متعددة من العالم، ونسعى من خلال عرض تجاربهم ، إلى كسر الحواجز داخل نفوس شبابنا لتحقيق ما يريدون، وليصبحوا الأفضل في مجالاتهم ومبادراتهم”.

وفي ختام الفعالية تقدم سعادة خليفة خميس مطر رئيس غرفة تجارة وصناعة الفجيرة بتكريم المتحدثين والرعاة والمشاركين في إنجاح الحدث بإمارة الفجيرة.

حضر المؤتمر، سعادة خليفة خميس مطر رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الفجيرة، سعادة شريف حبيب العوضي مدير عام هيئة المنطقة الحرة بالفجيرة وجمهور غفير، ومختلف وسائل الإعلام المحلية.

 

تصوير: أحمد نور.