الفجيرة اليوم – فريال الرشيد

اختتم ملتقى الفجيرة الإعلامي في دورته الثامنة، فعالياته، بجلسة ناقشت “وسائل الاتصال بين السلب والإيجاب”، أدارها الإعلامي الإماراتي مصطفى الزرعوني، وتحدث فيها كل من: الإعلامية التونسية إنصاف اليحياوي، الإعلامية والشاعرة البحرينية بروين حبيب والصحفي المصري خيري رمضان.

وطرح الزرعوني خلال الملتقى عدداً من الأسئلة دارت حول: أين الكاتب العربي في مواقع التواصل الاجتماعي، وكيف هو المثقف العربي وغيرها.

وأشار الصحفي خيري رمضان، إلى أن العرب هم الأكثر استخداماً لمواقع التواصل الاجتماعي، للحصول على الأخبار، وأن الحكومات أصبحت تستخدم منصات التواصل الاجتماعي للتأثير، وأكد على ضرورة التأكد من صحة الأخبار قبل تداولها حيث قال: “خبر واحد صحيح أفضل من 100 خبر خاطئ”، وأشار إلى أن غياب المهنية هو ما أعطى قيمة لوسائل التواصل الاجتماعي، وقال: “وسائل التوصل أداة من أدوات التأثير .. لايمكن أن ننكر ذلك.

من جهتها، قالت الإعلامية والشاعرة البحرينية بروين حبيب، أنه لابد من تحويل مواقع التواصل الاجتماعي، وخاصة “الانستقرام” التطبيق الاجتماعي الاستهلاكي إلى ثقافي، بحيث يخدم المشهد الثقافي والحراك الثقافي.

وحول تأثير أصحاب نسب المتابعة العالية على مواقع التواصل الاجتماعي، تؤكد بروين بأن لهم تأثيراً كبيراً وأن بإمكانهم توظيف أعمالهم بشكل أكثر فائدة عبر تحويل هذه المنصات إلى منصات ثقافية، من خلال توظيفها بالشكل الصحيح.

وقالت الإعلامية التونسية إنصاف يحياوي: “بالنسبة لمنصات التواصل الاجتماعي، يجب أن لا نحملها المسؤولية فهي مجرد وعاء نصب فيه أفكارنا وتوجهاتنا، فإن كان لابد من التغيير فيجب أن يكون في أنفسنا”.

واختتمت حديثها قائلة: “إن الحكومات والمسؤولين والحكام وقادة الرأي يستقون معلوماتهم من منصات التواصل الاجتماعي، فجميعهم أصبحو منساقون لهذه المنصات، وقالت: “مع الوعي وقمة الوعي .. نحن في اللاوعي”.

 

تصوير: أحمد نور