الفجيرة اليوم
أكدت الهيئة الاتحادية للضرائب، أن ضريبة القيمة المضافة صفرية على تذاكر الطيران، وفقاً للقانون، فيما يعفى النقل المحلي من الضريبة، إلى ذلك، حددت الهيئة 10 معلومات أساسية يتعين معرفتها لتطبيقٍ أمثل لضريبة القيمة المضافة.
نسبة الصفر
وتفصيلاً، أوضح المدير العام للهيئة الاتحادية للضرائب، خالد البستاني، أنه «وفقاً للمرسوم بقانون اتحادي رقم (8) لسنة 2017 في شأن ضريبة القيمة المضافة، تُطبق نسبة الصفر على توريد السلع والخدمات الآتية: النقل الجوي للركاب داخل الدولة في حال اعتُبر هذا النقل (دولياً) وفقا للمادة (1) من معاهدة (وارسو) الدولية لتوحيد بعض قواعد النقل الجوي، كما يعفى من الضريبة توريد خدمات النقل المحلي للركاب».
يُشار إلى أن القطاعات المعفاة من الضريبة هي تلك التي لا يجب عليها دفع ضريبة القيمة المضافة من الأساس، وقد تكون الشركات غير المسجلة في النظام الضريبي.
أما القطاعات التي تحمل ضريبة الصفر فهي التي تقوم فيها الشركات بدفع ضريبة القيمة المضافة، وتستردها من الحكومة لاحقاً دون تمريرها إلى المستهلك.
وتكثف «الاتحادية للضرائب» عقد ورش العمل التوعوية للقطاعات المختلفة بهدف حث الشركات على التسجيل واستيفاء متطلبات ضريبة القيمة المضافة التي من المنتظر أن تدخل حيز التنفيذ مطلع العام المقبل، فيما يتبقى إصدار اللائحة التنفيذية لقانون ضريبة القيمة المضافة الخطوة الأخيرة في استكمال البيئة التشريعية المطلوبة لهذه المرحلة.
معلومات أساسية
إلى ذلك، حددت الهيئة الاتحادية للضرائب 10 معلومات أساسية يتعين على قطاع الأعمال معرفتها قبل التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة، التي تسهم في توعية قطاع الأعمال والمجتمع والوصول إلى تطبيق نظام ضريبي فاعل ووفق أفضل المعايير العالمية.
وأوضحت الهيئة في بيان صادر، أمس الأحد 29 أكتوبر 2017، المعلومات الـ10 وفقاً لما يلي:
1- ما هي ضريبة القيمة المضافة؟
هي ضريبة غير مباشرة، وتفرض على معظم السلع والخدمات التي يتم توريدها، وهي واحدة من أكثر ضرائب الاستهلاك شيوعاً حول العالم، حيث تطبّق أكثر من 150 دولة ضريبة القيمة المضافة (أو ما يعادلها: ضريبة السلع والخدمات)، بما فيها جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والبالغ عددها 29 دولة، إضافة إلى كندا ونيوزيلندا وأستراليا وسنغافورة وماليزيا.
وتُفرض ضريبة القيمة المضافة في كل مرحلة من مراحل «سلسلة التوريد»، وبشكل عام فإن المستهلك النهائي هو من يتحمل كلفة هذه الضريبة في حين تقوم الأعمال بتحصيل واحتساب الضريبة، وبذلك تتولى الأعمال بذلك دور تحصيل الضريبة لمصلحة الحكومة.
وتقوم الأعمال بسداد الضريبة التي قامت بتحصيلها من المتعاملين للحكومة، وفي بعض الحالات قد تسترد هذه الأعمال الضريبة التي كانت قد دفعتها لمورّديها، وبالتالي فإن النتيجة الصافية من العائدات الضريبية التي تتلقاها الحكومة تتمثل في تلك «القيمة التي أُضيفت» عبر مراحل سلسلة التوريد.
2 – لماذا تُفرض «القيمة المضافة»؟
تتولى حكومة دولة الإمارات تقديم خدمات عامة عالية الجودة إلى مواطنيها والمقيمين فيها في جميع القطاعات، بما في ذلك المستشفيات والطرقات والمدارس الحكومية والمتنزهات والخدمات المدنية، وتتم تغطية تكاليف جميع هذه الخدمات من الميزانيات الحكومية، وبالتالي فإن ضريبة القيمة المضافة ستشكل مصدر دخل جديداً للدولة يسهم في ضمان استمرارية تطوير وتوفير خدمات حكومية عالية الجودة في المستقبل، والمضيّ قدماً نحو تحقيق رؤيتها المتمثلة في خفض الاعتماد على النفط وبناء اقتصاد معرفي مستدام للمستقبل.
3 – ما هي نسبة «القيمة المضافة»؟
تفرض نسبة 5% على توريد جميع السلع والخدمات (بما في ذلك الأغذية والمباني التجارية والخدمات الفندقية) إذا لم يذكر نص صريح لفرض نسبة الصفر أو الإعفاء.
وتفرض نسبة الصفر على بعض السلع والخدمات، منها خدمات الصحة والتعليم وتوريد ذهب الاستثمار والتوريد الأول للمباني السكنية وتوريد النقل الدولي للركاب والسلع والتصدير.
وتعفى من الضريبة الأراضي الفضاء والنقل المحلي للركاب وتوريد المباني السكنية وتوريد بعض الخدمات المالية.
4 – ما الفرق بين التوريدات الخاضعة لنسبة الصفر والتوريدات المعفاة؟
على الأعمال التي تقوم بتوريد سلع أو خدمات خاضعة لنسبة الصفر التسجيل للضريبة، لكن يمكنها استرداد الضريبة التي تتكبدها على مشترياتها.
أما الأعمال التي تقوم بتوريد سلع أو خدمات معفاة من الضريبة فلا يمكنها استرداد الضريبة التي تتكبدها على مشترياتها.
5 – حدّا التسجيل الإلزامي والاختياري؟
على الأعمال التسجيل لضريبة القيمة المضافة إذا كانت توريداتها الخاضعة للضريبة ووارداتها من الخارج تجاوز حد التسجيل الإلزامي 375 ألف درهم، وعلاوة على ذلك تستطيع الأعمال التسجيل لضريبة القيمة المضافة اختيارياً إذا كانت توريداتها الخاضعة للضريبة وواردتها من الخارج أقل من حد التسجيل الإلزامي، ولكن تجاوز حد التسجيل الاختياري 187.5 ألف درهم، وكذلك يجوز لأي أعمال التسجيل اختيارياً إذا تجاوزت مصاريفها حد التسجيل الاختياري، حيث تم وضع هذه الفرصة للتسجيل اختيارياً لتمكين الأعمال المبتدئة والتي ليس لديها إيرادات التسجيل لضريبة القيمة المضافة.
6 – هل هناك مواعيد محددة لتسجيل الأعمال؟
يتعين على جميع الأعمال تقديم طلب للتسجيل حالاً تفادياً لمخاطر عدم التسجيل عند الأول من يناير 2018، ولتجنب التعرض للغرامات التي ينص عليها قرار مجلس الوزراء رقم (40) لسنة 2017 بشأن الغرامات الإدارية التي تفرض على مخالفة القوانين الضريبية في الدولة.
7 – كيف يتم التسجيل لـ«القيمة المضافة»؟
بإمكان الأعمال التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة من خلال موقع الهيئة الاتحادية للضرائب الإلكتروني التفاعلي، الذي تم تصميمه وفق أفضل المعايير العالمية، وذلك بما يسهم في تبسيط وتسهيل إجراءات التسجيل على الأعمال الخاضعة، حيث سيكون التسجيل متاحاً على مدار 24 ساعة وطوال أيام الأسبوع.
8 – هل يمكن التسجيل كمجموعات ضريبية؟
يمكن للأعمال التي تستوفي شروطاً محددة في التشريعات الضريبية منها أن تكون مقيمة في دولة الإمارات ولديها ارتباط في ما بينها، التسجيل كمجموعة ضريبية، والتي تعد أداة مفيدة من شأنها تبسيط احتساب ضريبة القيمة المضافة.
9 – هل تستطيع الأعمال فرض ضريبة قبل الأول من يناير 2018؟
لا يجوز للأعمال فرض ضريبة القيمة المضافة على أي من السلع أو الخدمات قبل الأول من يناير 2018.
10 – ما هي السجلات الواجب الاحتفاظ بها؟
على جميع الأعمال المسجلة وغير المسجلة الاحتفاظ بسجلات مثل الميزانية العمومية وحسابات الأرباح والخسائر، وسجلات الأصول الثابتة، وسجلات الرواتب والأجور، وسجلات حساب المخزون، كما عليها الاحتفاظ بالدفاتر المحاسبية (قيود المدفوعات والمقبوضات والمشتريات والمبيعات والإيرادات والمصروفات).
وقد يتعين على الأعمال إجراء بعض التغييرات على صعيد عملياتها الأساسية، إلى جانب إدارتها المالية، والطرق التي تعتمدها في مسك الدفاتر والسجلات المحاسبية، وكذلك الوسائل التقنية التي تستخدمها، إضافة إلى تغييرات على صعيد مواردها البشرية، بمن فيهم المحاسبون والمستشارون المتخصصون بالضرائب.
الإمارات اليوم