الفجيرة اليوم

اختتمت هيئة كهرباء ومياه دبي بالشراكة مع جمعية الإمارات للحياة الفطرية وبالتعاون مع الصندوق العالمي للطبيعة برنامجا بحثيا لدراسة تأثير التغير المناخي على النظام الأحيائي والنظم البيئية للمياه العذبة في محمية وادي الوريعة في إمارة الفجيرة.

وشارك في البرنامج ثلاث فرق ضمت 22 موظفا وموظفة من الهيئة في إطار جهودها لتعزيز البحث العلمي وإيجاد السبل المستدامة لمواجهة تأثيرات التغير المناخي في الدولة والمنطقة.

وكانت الهيئة نظمت المرحلة الأولى من البرنامج البحثي في إبريل الماضي بمشاركة مجموعة من الموظفين والخريجين الجدد وأعضاء مجلس الشباب بالهيئة.

ويشمل جدول أعمال البرنامج سلسلة من الأبحاث العلمية حول تأثير التغيرات المناخية على النظم البيئية للمياه العذبة والتنوع الحيوي في الدولة من خلال سلسلة من المحاضرات والجلسات الحوارية والأنشطة البحثية العملية والميدانية بإشراف نخبة من الخبراء المعنيين بالشأن البيئي فضلا عن أنشطة ثقافية وتوعوية ، كما يتضمن البرنامج زيارات ميدانية واستكشافية للبيئة المحيطة تضمن تزويد المشاركين بتجربة علمية وعملية ثرية وممتعة.

وحرصت الهيئة على إشراك الموظفين في عدة برامج تعليمية للتعرف على النظم البيئية بالدولة من بينها النظم البيئية للمياه العذبة والتنوع الأحيائي والحياة الليلية للخفافيش وكيفية تحديد مواقع ونوعية الأشجار داخل المحمية ، وتكتسب دراسة حياة الحيوانات والنباتات في الوادي أهمية مضاعفة باعتبارها مؤشرا لحالة البيئة المحيطة والمناخ وأداة لتحديد أي آثار سلبية ناتجة عن التغير المناخي.

وام