الفجيرة اليوم

نظم مركز الفجيرة للإحصاء بالتعاون مع الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء ورشة عمل تطبيقية لنظام الأرقام القياسية للأسعار وطرق احتسابها في إمارة الفجيرة، استمرت الورشة لمدة ثلاثة أيام حيث بدأت بتاريخ 4 مارس الحالي واختتمت صباح اليوم .

قدم الورشة الخبير الإحصائي عبد العفو جمعة خبير الأسعار والأرقام القياسية، وركزت الورشة على المفاهيم والمصطلحات الخاصة بالرقم القياسي والرقم القياسي لأسعار المستهلك، لقياس التغيرات الحاصلة في أسعار السلع والخدمات والتصانيف المستخدمة، وهو الإطار الدولي المعتمد لتصنيف قائمة السلع والخدمات التي تدخل ضمن سلة المستهلك وكيفية احتساب معدل التضخم .

وكذلك تطرقت الورشة إلى أهداف مسح الأسعار من حيث توفير بيانات عن الأسعار والأرقام القياسية للمستهلك على مستوى الدولة وتوفير سلسلة زمنية عن الأسعار والأرقام القياسية لخدمة صناع القرار وصانعي السياسات ومعرفة حجم التضخم في الأسعار سواء كانت محلية أو مستوردة .

وتم خلال الورشة إجراء تطبيق عملي على كيفية احتساب الرقم القياسي وقياس معدل التضخم وذلك من خلال ألية العمل التي تبدأ في جمع الأسعار من الميدان وإدخالها ومعالجتها واستخراج النتائج والتقارير .