الفجيرة اليوم- أكد سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة دور الفنون في تشكيل الحضارات الإنسانية عبر التاريخ وأهمية نشرها وتعزيز حضور أشكالها المختلفة في المجتمعات.
جاء ذلك خلال حضور سموه قمة المسرح، التي بدأت أعمالها اليوم تزامنا مع انطلاق الكونغرس العالمي للهيئة الدولية للمسرح، بحضور معالي سعيد محمد الرقباني المستشار الخاص لصاحب السمو حاكم الفجيرة وسعادة محمد سعيد الضنحاني مدير الديوان الأميري بالفجيرة. ووسط حضور ما يزيد عن 500 مسرحي من مختلف انحاء العالم .

وأشار سمو ولي عهد الفجيرة، إلى دعم وتوجيهات صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة الذي يشكل ركيزة أساسية للعمل الثقافي جعلت من إمارة الفجيرة مكانًا يجمع المبدعين والفنانين في مختلف الفنون ودعمت توجهات الدولة في هذا المجال مما أهل لاستضافة هذا اللقاء العالمي الكبير الذي يضم اهم الخبرات الثقافية والمسرحية .

وقال سعادة محمد سيف الأفخم رئيس الهيئة الدولية للمسرح في كلمته التي ألقاها إن استضافة  هذا المؤتمر وللمرة الأولى في الوطن العربي هو فرصة لإعادة الفنون الأدائية إلى الصدارة بعد الجائحة، وانطلاقاً من الفجيرة التي ستظل مركزاً مهما تضم كل المبدعين مشيدا بدعم سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة غير المحدود لأعمال هذا المؤتمر الكبير الذي يجمع صناع المسرح في العالم في يوم تاريخي .

من جانبه أكد سعادة مبارك الناخي وكيل وزارة الثقافة  والشباب دعم دولة الإمارات لصناعة الثقافة والإبداع كتوجّهٍ استراتيجي وطني، وخاصة ثقافة المسرح وتشجيع الشباب والموهوبين على العمل في هذه المشاريع.

وتناول الكاتب والمسرحي النيجيري وول سوينكا الحائز على جائزة نوبل للآداب والسفير العالمي للمسرح في كلمة رئيسية ألقاها قي الافتتاح،  تجربته الشخصية في الكتابة للمسرح  ودوره في التنمية والتواصل المجتمعي، إضافة الى أهمية فنون الأداء في تعزيز الحوار بين الأمم الواحدة ثم بين المجتمعات ككل.

كما ألقت إليسا لونكون أنتيلو، اللغوية والناشطة في مجال حقوق الانسان من أصل مابوتشي من جمهورية تشيلي، كلمة رئيسية أكدت فيها على القيم الإنسانية والاجتماعية المشتركة بين شعوب العالم وضرورة تحقيق الترابط والمشاركة بين البشر وتبنّي ذلك عبر الفنون وفي مقدمتها المسرح.

حضر القمة سعادة الدكتور أحمد حمدان الزيودي مدير مكتب سمو ولي عهد الفجيرة، وعدد من المدراء والمسؤولين بالفجيرة وجمعٌ من المسرحيين وأبرز الشخصيات المؤثرة في مجال المسرح والفنون الأدائية في العالم.