الفجيرة اليوم – شاركت حكومة الفجيرة في فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل2024 فى أبوظبي حيث استعرضت 6 جهات حكومية في الإمارة أبرز مبادراتها في مجال الاستدامة والطاقة النظيفة والمتجددة، والإعلان عن أهم مشاريعها الحالية والمستقبلية، بما يتماشى مع رؤية إمارة الفجيرة والأجندة الوطنية ذات الصلة في دولة الإمارات الداعمة لأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

ويشارك في جناح حكومة الفجيرة كل من بلدية الفجيرة ومؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية ومنطقة الفجيرة للصناعة البترولية (فوز) وهيئة الفجيرة للبيئة ومركز الفجيرة للبحوث.

وقال سعادة المهندس محمد سيف الأفخم المدير العام لبلدية الفجيرة، ان مشاركة حكومة الفجيرة في القمة تكتسب أهمية قصوى لدورها في دعم مستهدفات التنمية المستدامة لإمارة الفجيرة بشكل خاص ولدولة الإمارات بشكل عام، مشيراً إلى أن الحدث يعد فرصة للاطلاع على أفضل الممارسات من الجهات الأخرى المشاركة في المعرض والعمل على دعم طاقة المستقبل والتعرف على أهم حلول الطاقة النظيفة والإهتمام بصناعة الطاقة المتجددة.

وصرح الأفخم أن مشاركة البلدية تتمثل بعرض أكبر مشروع سكني في الفجيرة (مدينة محمد بن زايد) والتي تعد أول مدينة مستدامة في الإمارة، تم تصميمها وفق أعلى معايير الصحة والسلامة، موضحاً أنه من هذا المنطلق تم تفعيل مبادرة الفرز من المصدر والتي تعزز أسس التنمية المستدامة وأفضل المعايير البيئية والصحية.

كما تتضمن مشاركة البلدية مشروع معالجة مياه الصرف الصحي ومعالجة النفايات الصلبة ووحدة إنتاج السماد العضوي ويعتبر أول سماد للمواد العضوية 100% واعتماد المعايير البيئية في الإنتاج بالإضافة إلى الإدارة المتكاملة لزيوت شحوم الطهي.

من جانبه، قال سعادة المهندس علي قاسم المدير العام لمؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية: تأتي مشاركة المؤسسة ترجمةً لرؤية وتوجيهات القيادة الرشيدة في تطبيق مسارات الاقتصاد الأخضر من خلال ابتكار طرق وأساليب حديثة لتعزيز كفاءة الطاقة وترشيد الاستهلاك وإيجاد حلول بديلة عن الطاقة التقليدية، موضحاً أن المؤسسة تتبنى خارطة طريق مدروسة تسعى من خلالها إلى تطبيق كافة معايير الاستدامة عبر أنشطتها المطبقة في كافة قطاعاتها، وترسيخ بصمتها الفريدة في مجالات الطاقة وتطبيق أعلى المعاير الدولية للمباني الخضراء، بما يساهم في تعزيز ريادة إمارة الفجيرة في مجال الاستدامة والتحول نحو مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة.

واستعرضت المؤسسة في معرض القمة العالمية لطاقة المستقبل نبذة شاملة عن دورها في دعم التنوع الاقتصادي في الإمارة، وما أطلقته من مبادرات ومشاريع استراتيجية تضمنت استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة ومبادرة الحياد الكربوني، وتطبيق نظام إدارة المياه لترشيد استهلاك المياه وتحسين كفاءة استخدامه وسياسة ترشيد استهلاك الطاقة في مباني المؤسسة.

كما كشفت المؤسسة بالتزامن مع انطلاق فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة عن حصولها على شهادة المطابقة العالمية لمواصفة الآيزو (ISO 50001:2018) في نظام إدارة الطاقة، ونالت هذا الاعتماد تكريماً لجهودها في تنفيذ أنظمة إدارة الطاقة وتعزيز كفاءتها والتزامها بتبني الممارسات المستدامة في جميع نواحي عملياتها التشغيلية وخدماتها المتنوعة، لتكون المؤسسة بذلك أول جهة على مستوى حكومة الفجيرة تحصل على هذه الشهادة في هذا المجال.

وتأتي مشاركة منطقة الفجيرة للصناعة البترولية في هذا الحدث، بناءً على رؤيتها الاستراتيجية الهادفة إلى تسريع وتيرة تحقيق التنمية المستدامة من خلال خلق فرص استثمارية صديقة للبيئة.

وبدوره أكد سعادة الكابتن سالم الأفخم المدير العام لمنطقة الفجيرة للصناعات البترولية، بأن المنطقة تعمل على تطبيق مبدأ “ثقافة سلامة المنطقة الواحدة” على جميع الاستثمارات البترولية في الإمارة من خلال نظام إدارة الصحة والسلامة والبيئة والجودة، حيث تلتزم جميع الاستثمارات والشركات بالامتثال لقواعد هذا النظام لتحقيق منطقة بترولية متكاملة ومستدامة تعمل وفقاً لأعلى المعايير العالمية لخفض الانبعاثات وتطبيق أحدث التقنيات الصديقة للبيئة.

كما تستعرض هيئة الفجيرة للبيئة ومركز الفجيرة للبحوث خلال مشاركتهم عددا من المشاريع المشتركة التي تخدم قطاع البيئة والطاقة المتجددة والتي تشمل استخدام ألواح الطاقة الشمسية في تزويد الطاقة إلى البيوت الزراعية الخضراء وأجهزة الأنف الإلكتروني ومحطات قياس جودة مياه البحر وأجهزة الأرصاد الجوية والتي تعتبر أحدث مشاريع الهيئة ومركز البحوث المشتركة، بالإضافة إلى العديد من المشاريع البيئية.

وذكرت سعادة أصيلة المعلا مدير هيئة الفجيرة للبيئة ان مشاركتهم الثالثة على التوالي منذ تأسيس هيئة الفجيرة للبيئة هي المشاركة الأضخم ضمن سلسلة المشاركات الناجحة والتي تُعد دليلاً راسخاً على تقدمنا بخطواتٍ ثابتة نحو مستقبل مستدام لإمارة الفجيرة، مؤكدة التزام الهيئة بتحقيق استراتيجية الدولة للحياد المناخي.