تنطلق في مركز دبي التجاري العالمي، صباح الأثنين 26 يناير الجاري، فعاليات معرض الصحة العربي الذي يعد الثاني عالمياً من حيث المساحة، إذ يغطي المعرض جميع قاعات المركز بمساحة تصل إلى 14000 متر مربع، وبمشاركة نحو 4000 شركة من 70 دولة. ومن المتوقع أن يستقطب المعرض في دورته الأربعين أكثر من 90000 زائر من مختلف دول العالم.
وإلى جانب المعرض يشارك نحو 11000 طبيب ومتخصص في الرعاية الصحية في المؤتمرات الطبية المصاحبة للمعرض التي وصل عددها هذا العام إلى 18 مؤتمراً تغطي أمراض العصر، وكذلك الأمراض الوراثية والجينية والسرطان والمسالك البولية وغيرها.
وبلغ إجمالي عدد الشركات العارضة في هذا الحدث في دورته الأربعين نحو 4000 شركة من 70 دولة وأكثر من 38 جناحاً وطنياً تستعرض منتجاتها وخدماتها الطبية المختلفة. وتمثل الأجنحة الوطنية المقامة في هذا الحدث، كالجناحين الصيني والألماني، أكبر مشاركة من حيث الحجم، إذ يضم الجناح الصيني 579 شركة مقارنةً بـ420 عارضاً في العام الماضي..
بينما يضم الجناح الألماني 461 عارضاً، ومن ثم الولايات المتحدة الأميركية 316 عارضاً، والإمارات 261 عارضاً، والمملكة المتحدة 241 عارضاً. وإيطاليا 230 وكوريا الجنوبية 180 وتركيا 175 والهند 157 وفرنسا 151.
وتتضمن الفعاليات الأخرى للدورة الأربعين من هذا الحدث قرية التدريب التي تم إطلاقها حديثاً، والتي تحفل بمشاركة من أبرز الجهات المتخصصة في قطاع الرعاية الصحية، مثل «فيليبس» و«سيمنز» و«سامسونج» ومستشفى الأطفال في بوسطن، ورابطة ورشة عمل أمراض الجهاز الهضمي في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا و«جونسون آند جونسون»..
حيث تقدم جلسات تدريب عملي على أحدث الأجهزة وأكثرها تطوراً. وقال سايمون بيج، العضو المنتدب لشركة «إنفورما لايف ساينسز إكزيبيشنز» المنظمة للمؤتمر والمعرض، إن هذا الحدث يأتي في صميم مجال الرعاية الصحية في المنطقة..
وذلك في ظل التوسعات التي شهدها سوق الرعاية الصحية في دولة الإمارات، وظهور تقارير في الآونة الأخيرة تشير إلى أن الرعاية الصحية في طريقها لتصبح صناعة يصل حجم استثماراتها إلى أكثر من 5 مليارات درهم إماراتي بحلول عام 2018.
وتشارك هيئة الصحة بدبي في معرض الصحة العربي، وقالت الدكتورة منال تريم، المديرة التنفيذية لقطاع خدمات الرعاية الصحية الأولية بهيئة الصحة بدبي، إن الهيئة ستشارك خلال الدورة الحالية للمعرض بالعديد من الفعاليات التي ستركز على الخدمات المتميزة التي تقدمها الهيئة بمختلف المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لها.
– البيان