أُعلن الاثنين 12 يناير عن القائمة الطويلة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2015 . اشتملت القائمة على 16 رواية صدرت خلال الاثني عشر شهراً الماضية، واختيرت من بين 180 رواية ينتمي كتابها إلى 15 دولة عربية .
كتّاب القائمة الطويلة لعام 2015 ينتمون إلى تسع بلدان، بينهم ثلاثة من مصر وثلاثة من لبنان . ويذكر أن خمسة من الروائيين المدرجين على قائمة هذا العام قد سبق لهم الترشح للجائزة .
المرشحون في القائمة: عاطف أبو سيف (فلسطين)، برواية “حياة معلقة” عن الأهلية، ومحمد رادة (المغرب) برواية “بعيداً من الضوضاء . . قريباً من السكات” عن دار الفنك، وجني فواز الحسن (لبنان) برواية “طابق 99” عن منشورات ضفاف، ولينا هويان الحسن (سوريا) برواية “ألماس ونساء” عن دار الآداب، ومها حسن (سوريا) ب”الروايات” عن دار التنوير، وهدية حسين (العراق) برواية “ريام وكفى” عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر، وعبدالوهاب الحمادي (الكويت) برواية “لا تقصص رؤياك” عن المركز الثقافي العربي، وهشام الخشن (مصر) برواية “جرافيت” عن مكتبة الدار العربية للكتاب، وأشرف الخمايسي (مصر) برواية “انحراف حاد” عن الدار المصرية اللبنانية، وأنطوان الدويهي (لبنان) برواية “غريقة بحيرة موريه” عن دار المراد، وجبور الدويهي (لبنان) برواية “حي الأمريكان” عن دار الساقي، وحمور زيادة (السودان) برواية “شوق الدرويش” عن دار العين، وحبيب عبدالرب السروري (اليمن) برواية “ابنة سوسلوف” عن دار الساقي، ومنى الشيمي (مصر) برواية “بحجم حبة عنب” عن دار الحضارة، وشكري المبخوت (تونس) برواية “الطلياني” عن دار التنوير، وأحمد المديني (المغرب) برواية “ممر الصفصاف” عن المركز الثقافي العربي .
– الخليج