كشفت النتائج الأولية للمسح الميداني الذي تجريه وزارة الصحة بالتعاون مع جامعة الشارقة، أن نسبة الإصابة بمرض السكري تبلغ 16% بين المواطنين والوافدين .
وتعتزم وزارة الصحة إنشاء مراكز متخصصة لعلاج السكري تشمل الشارقة والفجيرة ورأس الخيمة وأم القيوين، بعد تسلمها مركز تعزيز صحة الأسرة من وزارة الأشغال في الشارقة، نظراً لتزايد أعداد المصابين بالسكري، حسب الدكتور حسين عبدالرحمن الرند وكيل الوزارة المساعد لقطاع المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية .
وأفاد الرند بأن عدد المراكز الصحية على مستوى الدولة بلغ 68 مركزاً صحيا، منها 50% تشمل عيادات للسكري، موضحاً أن الخطة الاستراتيجية التي وضعتها وزارة الصحة للمرحلة المقبلة، تتمثل بإنشاء مراكز متخصصة لعلاج السكري في كل إمارة، فهذا المرض القاسي أصبح منتشراً في كل بقاع الأرض، وتكاد لا تخلو أسرة منه .
ولفت إلى أنه لا يوجد في الوقت الراهن سوى مركز واحد متخصص لعلاج السكري في إمارة عجمان، إضافة إلى عيادات للسكري في المراكز الصحية، وسوف يتم تطويرها لاحقا لتصبح مراكز متخصصة .
وحول المراكز المتخصصة للسكري، قال: ستضم المراكز كوادر طبية متخصصة مؤهلة في مجالات مختلفة لتوفير الرعاية الكاملة لتشخيص وعلاج المرضى، عبر توفير أطباء متخصصين في العيون والتغذية واللياقة الصحية والعناية بالقدمين، إلى جانب توفير الأدوية في المراكز نفسها، وهناك جانب آخر سوف تركز عليه المراكز يتمثل في الجانب التثقيفي والتوعوي من أجل تعزيز وعي المجتمع بمرض السكري وأعراضه وطرق الوقاية.
– الخليج