أطلقت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون مساء الثلاثاء 16 يوينو بدعم من شركة «الواحة كابيتال» كتاب «الفن في الإمارات» إسهاماً في التعريف بمنجز الفن التشكيلي الإماراتي، إضافةً إلى تسليط الضوء على الشخصيات البارزة من فنانين تشكيليين وداعمي فنون ومراكز تعليمية ومؤسسات ثقافية وفنية خلال حفل نظم في «ذا سبيس» في «تو فور 54» أبوظبي.
ويذهب الكتاب في بحثه الإحصائي التوثيقي وراء الكواليس لاستكشاف دافع وشغف ورؤية عدد من أبرز رواد الفنون في الدولة، من خلال العديد من المقابلات المتعمقة، وصور الأعمال الفنية، ويقدم نظرة ثاقبة على المسارات المهنية وممارسات مجموعة متنوعة من فناني الدولة من الإمارات السبع.
وقالت هدى الخميس كانو، مُؤسس المجموعة: «يبحث الكتاب عن القوةِ الدافعة وراء إبداع الفنانين الذين أسهموا في صياغة مشهد الفن التشكيلي في الدولة، فكانوا أعمدةَ نهضتها الثقافية، راصدين حراكها التاريخي، وحاملين رسالتها ورؤيتها متجلية في أعمالهم في أكبر المتاحف العالمية، تحكي قصةَ الإبداعِ والتميز. يأتي الكتاب ليقول إن القيمةَ التاريخيةَ للأمم تتمثل في روادها ومبدعيها، وإنّ الفنون هي أساس التنمية الثقافية والإنسانية وهي نبض أوردة الشعوب وتجليات نهضتها بكل أبعادها».
ومن جانبه، قال سالم راشد النعيمي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في «الواحة كابيتال»: «يُعتبر الكتاب مبادرة ملهمة تشجع على مواصلة تنمية الفنون والثقافة في الإمارات من خلال تسليط الضوء على الأفراد والمؤسسات الذين يسهمون في تعزيز وتطوير مشهد الفن التشكيلي الإماراتي، وإنه لشرف لنا في الواحة كابيتال أن ندعم مشروعاً من شأنه أن يساعد في خلق وتعزيز التواصل، وترسيخ مكانة الإمارات على الساحة الفنية العالمية.
– الخليج