ابتكر 3 من طلاب مدرسة ثانوية التكنولوجيا التطبيقية بأبوظبي، جهازاً جديداً يساعد الصم والبكم على قيادة السيارات، وشاركوا به في مسابقة «بالعلوم نفكر» التي أقيمت في أبوظبي مؤخراً، والذي يعد إضافة مهمة تحتاجها فئة الصم والبكم خلال مختلف مراحل حياتهم.
ويقول سلطان راشد بن عمير، طالب الصف الثاني عشر بالمدرسة، إن أهم ما تعلموه خلال سنوات الدراسة هو أهمية ترجمة ما تعلموه إلى واقع عملي، بحيث لا تكون الدراسة مجرد نظريات، وهو ما عمل عليه مع زميليه فيصل خالد النقبي، ومحمد علي الرميثي، لمساعدة هذه الفئة في الحصول على رخصة قيادة للمركبات.
وأوضح أن الجهاز عبارة عن نظام صوتي لمساعدة الأشخاص الصم على القيادة بسهولة، حيث تم استعمال المعادلات الفيزيائية والبرمجة المتقدمة لتصميم المشروع، بحيث يساعد هذه الفئة على معرفة الأصوات والإنذارات المحيطة بالمركبة في الشارع، وعدم مواجهة أي مشاكل أخرى في القيادة.
وأشار فيصل خالد النقبي، إلى أن المشروع مر بمراحل عدة أولها مرحلة الأبحاث وبعدها التطبيق البدائي، ثم المتقن، رغم الصعوبات التي واجهوها، وفي مقدمتها عدم توافر قطع الغيار اللازمة للمشروع، ما كان يستغرق وقتاً طويلاً حتى يتم استيرادها من الخارج، للتوصل إلى الشكل النهائي لابتكار نظام صوتي يكتشف الأصوات مثل الأبواق أو صفارات الإنذار.

الاتحاد