الفجيرة اليوم – تناولت ورشة “موسيقى الحرف” التي عقدت مساء اليوم الجمعة بمركز الفجيرة الإبداعي الأساليب المختلفة في فن الحروفيات وكيفية دمج الكتابة بجميع أنواعها مع الألوان سواءً على الكانفاس “قماش نسيجي خشن”، أو الورق، أو الخشب الذي يُشترط أن يُستخدم عليه الإكليريك فقط.

وتحدث الفنان التشكيلي الجزائري عبد القادر داودي مقدم الورشة عن تأسيس ومعرفة عناصر اللوحة وتنسيقها مشيراً الى أن العمل الفني يحتاج إلى ثلاثة عناصر أساسية هي التكوين الخطي، اللون، والتركيب.

وشرع داودي في تنفيذ أحد الأعمال الفنية بأسلوب الألوان المائية من حيث نثر الألوان والكتابة عليها وهي مُبللة، مقدماً نماذج عديدة وطرقاً مختلفة في إرتباط الحروف مع الألوان على اللوحة شكّلت تناغماً لونياً رائعاً، وتفاعل معه مجموعة كبيرة من منتسبي أكاديميات الفنون الجميلة والفنانين التشكيليين الذين حضروا الورشة.

وأشار الفنان التشكيلي الجزائري الى أن أكثر الخطوط المستخدمة في لوحاته هي أربعة خطوط: الخط الكوفي المصحفي، الكوفي المغربي، الديواني إضافة الى الخط الحر.

ونصح التشكيليين المبتدئين أن يبدأوا بتأسيس أرضية اللوحات على الورق شرطاً بألوان مائية ومن بعدها مرحلة الكتابة وبخط حر يتناسب مع كل فنان، وطالبهم بمزيد من الصبر والتأني في تنفيذ لوحاتهم ومنتجاتهم الفنية.