أعلنت الأمانة العامة لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي عن الصور الفائزة بمسابقة “التصوير الليلي” بالتعاون مع “HUAWEI XMAGE”، وهي تقنية التصوير الحصرية فائقة التطور لشركة هواوي والمتوفرة على أجهزتها الحديثة، حيث تم طرح المسابقة على منصة انستغرام الشهيرة بشروط خاصة وشهدت المسابقة رواجا كبيرا في مجتمعات المصورين.

تأتي المسابقة كامتدادٍ للشراكة التي جمعت الطرفين سابقاً والتي أثمرت تعاونا فنيا ناجحا من خلال منصة “HUAWEI Themes”، التي قدّمت أكثر من 120 صورة تندرج تحت 11 سِمة من روائع الصور الفنية لتكون في متناول مستخدمي أجهزة هواوي.

وأبدى مقتنو الهواتف الذكية والهواتف القابلة للطي والأجهزة اللوحية والساعات الذكية من هواوي سعادتهم باستكشاف عالم من الصور الضوئية الحائزة على الجوائز بتفاصيل مذهلة وإبداعية عبر سلسلة من مجموعات “السِمات” Themes الجديدة.

وعبر سعادة علي خليفة بن ثالث الأمين العام لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي عن سعادته، بثمار التعاون مع هواوي لإلهام الموهوبين ومتذوقي الجمال والفنون البصرية والتقاط اللحظات التي تسعد الناس، ومع المسابقات المختلفة تأتي الفرص بأساليب ومقاسات متنوعة لتلمس نوعا من مساحات الموهبة لدى المصورين والمسابقة كانت متفردة في موضوعها ومشاركاتها وجدليتها والدروس المستفادة من مخرجات عملية التحكيم، ودقة معايير الفحص والتدقيق للأعمال المشاركة والأعمال الفائزة والمتأهلة كانت مميزة وملهمة وقدمت لمسات جميلة من الإدهاش الذي استمتع به الجمهور لدى عرض الأعمال على منصات التواصل الاجتماعي.

وأضاف ابن ثالث أن هناك مؤشرا آخر يعكس نفوذ الصورة وقدرتها الفائقة على التعبير حيث تجاوز إجمالي عمليات التحميل لسمات هيبا HUAWEI Themes على المتجر الرسمي لهواوي 800 ألف عملية مما يجعلها ثاني أعلى محتوى تم تنزيله بعد المحتوى الرسمي لشركة هواوي.

من جهته قال “وليام هو” المدير العام لتنمية النظام الإيكولوجي والعمليات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في مجموعة هواوي لأعمال المستهلكين إن هذا التعاون يقدم للمستخدمين تجربة راقية من خلال التصوير الفوتوغرافي الإبداعي، معربا عن سروره بهذه المسابقة المخصصة لعالم “التصوير الليلي” الآسر والذي يعد بمثابة دعوة عالمية للمصورين الفوتوغرافيين من جميع الخلفيات وحثهم على إطلاق العنان لإبداعهم اللامحدود والتقاط جمال الليل الساحر.

وفاز بالمركز الأول في المسابقة المصور الإماراتي “عبد الرب علي سواد”، وجاء في المركز الثاني “عظيم خان روني” من بنغلاديش والمركز الثالث كان من نصيب المصور السعودي “فيصل صالح الجريفاني”، بينما جاء المصور الإسباني “شادي نصري” رابعا والمصور الهندي “رياس كولانجاراكات محمد” خامسا.

وأعرب المصور الإماراتي عبد الرب سواد الفائز بالمركز الأول في المسابقة عن سعادته بالجدل الكبير الدائر حول صورته الفائزة والتي خدعت الجمهور كونها تبدو مُلتقطة نهارا وليس ليلا، لافتا إلى أنه توقع حصول الصورة على انتقادات كثيرة لكن الأهم هو كفاءة وخبرة لجنة التحكيم في جائزة حمدان والتي استطاعت قراءة بياناتها والتيقن من صحتها وتوقيتها.

وقال سواد “إن الصورة لمنظر طبيعي “لاندسكيب” في دولة آيسلندا واسم الجبل/ Vestrahorn / حيث كنا في طلعة ليلية لرصد الشفق القطبي ولم نوفق ولكن شدني منظر الجبل وانعكاس ضوء القمر والنجوم فقررت التقاط صورة بتعريض طويل لإدخال أكبر كمية إضاءة ممكنة ثم التقطت صورة بانورامية بتعريضات مختلفة لأقوم بدمجها لاحقا بأعلى جودة”، موجها شكره لجائزة حمدان بن محمد للتصوير على إثرائها للساحة الفنية محليا ودوليا عن طريق المسابقة السنوية ومعارض الأعمال الفنية والمسابقات الفرعية والكثير من الأنشطة الأخرى.

وقال فيصل صالح الجريفاني المصور السعودي الفائز بالمركز الثالث وجائزة HUAWEI WATCH GT 3 من هواوي “إنه التقط الصورة في العلا عام 2022 حيث كان في طريق العودة من رحلة تصوير وأثناء البحث على الخرائط ظهر له هذا الموقع فقرر الدخول إليه والتصوير هناك، منوها إلى أن التصوير هو مصدر دخله الوحيد لذلك يطمح في هذا المجال ويطور مستواه باستمرار وسعيد بالفوز كونه سيساعده في تطوير سيرته الذاتية وبناء العلاقات مع المصورين”.

وأفاد شادي نصري المصور الإسباني الفائز بالمركز الرابع في المسابقة وجائزة HUAWEI WATCH GT 3 من هواوي أنه تم التخطيط لهذه اللقطة لوضع ذراع “درب التبانة” فوق شجرة الخزامى، كانت لحظات رائعة تحت النجوم استنفرت خلالها جميع حواسي كان ذلك في شمال شرق مدريد في بلدة “بريهويغا” الصغيرة مع كاميرا/ Nikon Z6 ll /مع عدسة بمقاس 35 مم.

وام