الطلاب الذين يقضون معظم وقتهم في المدرسة، يكون حصولهم على التغذية السليمة أمراً أساسياً، ويبدأ الأمر من المنزل، بهدف غرس عادات تناول الطعام الصحي، ليصبح أسلوباً ونمطاً في حياتهم، عدد من الأمهات تساءلن عن أهم الإرشادات لنظام صحي، يمد أبنائهن بالطاقة الذهنية والجسدية خلال اليوم الدراسي.

وبحسب خبراء التغذية، فإن تناول الطعام، الذي يشمل جميع العناصر الغذائية، يعد من أهم الأولويات، التي تقع على عاتق أولياء الأمور، وتحديداً الأمهات، لما للأمر من تأثير مباشر على صحة وعملية النمو لدى الأطفال، وعامل أساسي لدعم القدرة على التركيز وتطوير التحصيل العلمي للطلبة.

وقدّم خبراء التغذية، عدداً من النصائح والإرشادات، من أجل الحفاظ على نظام الطلبة الغذائي، وتشمل الحصول على فترة كافية من النوم، وتناول وجبة إفطار صحية في الصباح، ما يساعد الطالب على الحفاظ على النشاط والتركيز خلال اليوم الدراسي، كما تمنع الشعور بالجوع لفترة من الوقت، وبالتالي تقلل من تناول الحلويات والسكاكر في المدرسة.

وأوضح خبراء التغذية، أن وجبة الإفطار المثالية للطلبة، يجب أن تحتوي على نشويات مركبة وبروتينات ودهنيات نباتية غير مشبعة، حيث يمكن الحصول على تلك العناصر من خلال الجبنة واللبنة والحليب ومنتجاته، مع ضرورة إضافة الخضار والعصائر الطازجة، لما تحتويه من فيتامينات ومعادن مغذية للجسد والذهن على حد سواء.

وأشاروا إلى حرص الأمهات على تزويد الأبناء بأنواع فاكهة يومياً، خاصة الغنية بالفيتامينات، التي تعزز من قدرة جهاز المناعة على محاربة الأمراض وتقي الجسم من العدوى، كذلك حث الأبناء على عدم تناول المشروبات الغازية، كونها تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية، وعلى رأسها السمنة، والنوع الثاني من السكري، مع استبدالها بالمياه.

وأكد خبراء التغذية، ضرورة الاهتمام بالنشاط الجسماني للأبناء، خاصة في عطلة نهاية الأسبوع، ما يعزز لديهم المشاركة المجتمعية منذ الصغر، والتخلص من التوتر والقلق، من خلال مشاركة الأبناء أنشطة رياضية تعتمد على الحركة، ما يسهم في بناء الجسم وتزويده بالحيوية والطاقة.

الاتحاد