شهد مسرح جمعية دبا مساء الأربعاء 25 يناير الجاري عرضا من مصر بعنوان ” الطريقة المضمونة للتخلص من البقع ” من تأليف الصحفية رشا عبد المنعم، واخراج وتأليف الفنانة ريهام عبد الرزاق، وذلك ضمن فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما.
استند العرض في موضوعه إلى هواجس امرأة حزينة وحاقدة معا، والسبب كما يظهر لنا من حوار الممثلة ريهام عبد الرزاق هو خيانة حبيبها لها وتخليه عنها، رغم محاولاتها المتواصلة للزواج منه، ورغم حبها الأكيد والجارف له، وفي سياق المبررات التي يسوقها الرجل الغائب تبدو واهية وعبثية قياسا إلى المرأة المنتظرة قدومه في أية لحظة بلهفة عالية، ومن الواضح ان العلاقة بينهما كان ينبغي لها أن تتوج بالزواج والعيش معا، لكن الرجل هجرها إلى امرأة اخرى وتركها مكلومة ومليئة بالجراح النفسية، ويبدو واضحا أن المرأة انتقمت به وقتلته واضعة إياه في ” حوض ” الحمام جثة هامدة، ولهذا يشكل هذا الحوض” البانيو” ثيمة رئيسية في ديكور المسرحية حيث تخاطب من فيه باستمرار فيما تتصاعد الأدخنة منه، ويظهر العرض عبر تيار الوعي، وتقنية الاسترجاع السردي للاحداث تفاصيل الحكاية من وجهة نظر المرأة، وبالتالي تكون الحقيقة هنا بوجه واحد، ولا يمكن معرفة ان كان القتل مبررا ، ولا يمكن أيضا التعاطف معه اساسا مهما كانت الإشارات والاشكاليات التي حدثت للمرأة..!
وربما يكون القتل هنا نفسيا اكثر منه حقيقيا فالتخلص من البقع وتنظيف الملابس في النهاية يقود إلى نقائها من جديد، والبقع السوداء في داخل المرأة تحتاج إلى من يطهرها منها ويخلصها من أثرها، اي هي فرصة للخلاص والصفاء النفسي من تجربة حب قاسية ،
وفي العموم اجتهدت الممثلة والمخرجة عبد الرزاق لتقديم عمل نفسي عبر جهودها في الأداء التعبيري للنص والحركي ايضا وعبر رموز السينوغرافيا، وبدا واضحا قدرات الممثلة على شد انتباه الجمهور إلى النهاية، وأظهرت قدراتها في الرقص التعبيري تميزا واضحا، ساهم بالاضافة إلى عنصري الموسيقى والإضاءة الملونة في استمرار التشويق للمتابعة حتى النهاية.