الفجيرة نيوز- أصدرت بلدية الفجيرة قبل أيام عددا جديدا من مجلتها الفصلية “الفجيرة” ضم مجموعة من الموضوعات حول ما تحقق من إنجازات في إمارة الفجيرة الملقبة ب”رئة الإمارات” كما احتوى العدد على شريط للأخبار رصد خلاله محررو المجلة ما شهدته الإمارة من فعاليات على مدى الشهور الماضية منذ صدور عددها السابق.
وتقديرا للشقيقة المطبوعة مجلة “الفجيرة” وللجهود المبذولة فيها :تحريرا وإخراجا، وتعزيزا لرسالتها الإعلامية كأهم مطبوعة تصدرفي الإمارة وتعبر عن حركة الحياة بكل تنوع مجالاتها وبحكم القاسم المشترك الذي يجمع بين الموقع والمجلة من اسم وهدف ورسالة ، نقدم هنا في موقع ” الفجيرة نيوز- ” الالكتروني عرضا وافيا وقراءة متأنية لما حمله عدد المجلة الصادر خلال الشهر الجاري فبراير 2012 .
في بداية المطالعة تتجه أنظارنا “إلى من يهمه الأمر” وهو عنوان الزاوية التي يكتبها في صدارة كل عدد رئيس تحرير المجلة المهندس محمد سيف الأفخم حيث نتوقف أمام سطورها التي جاءت تحت عنوان”فرحة وطن”.
في ثنايا مقاله حول احتفالات البلاد بيومها الوطني الاربعين يقول الأفخم: إن تاريخ الإمارات مليىء بالانجازات التي جاءت ثمرة غرس طيب لآباء حملوا الفكرة : معنى ورمزا وأملا ، وأولوها رعاية ، متفانين في إعلاء راية الاتحاد وتقويته، فهم جيل المؤسسين وعلى رأسهم باني نهضتنا ومفجر طاقاتنا المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه وإخوانه حكام الإمارات، فهؤلاء هم روح الاتحاد بكل معانيها وعلى نفس النهج تتواصل الأجيال مستلهمة منهم العبر والدروس بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وإخوانه أصحاب السمو حكام الإمارات .
ونواصل تصفح المجلة مع شريط الأخبار الذي يمتد من الصفحة الخامسة وحتى الصفحة الثالثة والعشرين حيث تصدرته جولة صاحب السمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى حاكم الفجيرة والفريق اول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة على مختلف المناطق والمشاريع في إمارة الفجيرة والتي رافق سموهما فيها سمو الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الإمارة، وتكتسب الزيارة أهمية كبرى إذ تمت بتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة للتعرف على مواقع الانجازات وتفقد احوال المواطنين واحتياجاتهم.
وشملت الجولة التي واكبت احتفالات البلاد بعيدها الوطني ال40زيارة موقع مشروع مسجد الشيخ زايد الذي يتم تشييده حاليا عند المدخل الرئيسي للمدينة، وقلعة الفجيرة ثم الميناء البحري فموقع مشروع خط أنابيب أبو ظبي للنفط الخام، وقاعدة الفجيرة البحرية، وتواصلت الجولات التفقدية للفريق اول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بزيارة مستشفى دباالفجيرة ومركز دبا لتأهيل المعاقين كما التقى سموه في مجلسه بمنطقة العقة جموع المواطنين في لقاءات مفتوحة أكدت النهج الراسخ للعلاقة الاصيلة التي تربط قيادة الدولة بالمواطنين منذ تاسيسها مدعومة بالارث الاجتماعي بكل مافيه من قيم رفيعة وتقاليد عريقة.
كما رصد شريط الاخبار حدثا هاما شهدته مدينة دبا الفجيرة هو مشروع مجمع خليفة السكني للمواطنين الذي وضع حجر الاساس له صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بحضور صاحب السمو حاكم الفجيرة والفريق اول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.
وضمن أهم الأخبار في شريط المجلة : القراران اللذان أصدرهما صاحب السمو حاكم الفجيرة بإنشاء صندوق رعاية الشباب في الإمارة ، وتشكيل فريق لادارة الطواريء والازمات، وافتتاح سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة لشارع الشيخ خليفة الموصل بين الفجيرة ودبي والذي بلغت تكلفته 1,7مليار درهم.
كما كان لبطولة السيف على جائزة سمو ولي عهد الفجيرة حضور على صفحات المجلة التي أشارت إلى ماتحقق فيها من انجازات على المستوى العالمي بدخول “سيف الامارات” المقام في مدينة الفجيرة موسوعة جينس العالمية للارقام القياسية كأكبر سيف على الكرة الارضية.
وعلى صفحة كاملة استعرضت المجلة أهم حدث ثقافي وفني في الامارة تحت عنوان : “افتتاح مبهر للدورة الخامسة لمهرجان الفجيرة الدولي للمونودراما “والذي تميز بالاستعراض الفني الضخم “الفجيرة …العالم يمر من هنا”.
وابرزت المجلة واقع الحركة النشطة للمشروعات الانشائية في الإمارة من خلال ما كشفت عنه المهندسة نوال الهنائي مديرة إدارة المشروعات ورئيسة قسم المباني في بلدية الفجيرة من زيادة في عدد المشروعات التي تم تشييدها خلال عام 2011وبنسبة تزيد على 17%من عددها في العام الأسبق 2010.
ووفق الهنائي فإن الامارة شهدت تنفيذ 86مشروعا من المشروعات الحيوية الضخمة ومنها : مشروع صوامع الغلال، ومبنى سيتي سنتر، ومول الفجيرة، وفندق ملينيوم ، وغيرها من المشروعات التي تجاوزت تكلفتها المليار ونصف المليار درهم.
وفي باب “على بياض” أجرى الزميل ابراهيم علان حوارا موسعا مع الدكتور محمد عبدالله سعيد مدير منطقة الفجيرة الطبية حول القطاع الصحي والعلاجي استعرض أبرز المشاريع الصحية في الإمارة وواقع الخدمات العلاجية وأيضا المشاريع المستقبلية.
وعلى صفحات “شرفات ثقافية” سجلت المجلة ما شهدته الإمارة من فعاليات ذات طابع ثقافي وفني كان من بينها : توزيع جوائز مسابقة الفجيرة للتصوير الفوتوغرافي ، وفوز مهرجان المونودراما بلقب شخصية العام من جائزة دبي الثقافية.
كما تضمن العدد موضوعا بعنوان “سياحتي إماراتية” قدم فيه معده ومصوره سعيد محبوب بالكلمة والصورة منطقة “الغزيمري” الواقعة بين جبال الفجيرة.
وفي حوار يضيف لخبرات القاريء استضافت الزميلة منى برشود على صفحات المجلة المهندس عبدالله الخديم مدير إدارة الشؤون الهندسية في بلدية الفجيرة الذي قدم خلاصة تجاربه الحياتية وأهم مكتسباته من الخبرات داخل الدولة وخارجها ولم يغفل الخديم خلال الحوار عن تقديم نصائحه للجيل الجديد من شباب الإمارات بضرورة التحلي بالصبر ومتابعة تكنولوجيا العصر والبحث عن كل جديد في المعرفة والاسستفادة من كل البشر الصغار منهم قبل الكبار.
وتبقى في المجلة صفحات أخرى تستحق القراءة بتركيز واهتمام لما تقدمه من مواد متنوعة بين التراثي والعلمي والقانوني والطبي وهو ما يدعو إلى تصفح المجلة مرات ومرات من إصدار إلى إصدار وهو ما ندعوكم إليه الآن.